الاثنين، 31 ديسمبر 2012

اسفي

مدينة آسفي

تقع مدينة آسفي في الجنوب الغربي لجهة دكالة عبدة، يحدها من جهة الشمال سهول دكالة (عمالة الجديدة)، ومن الشمال الشرقي هضاب الرحامنة (عمالة القلعة)، ومن الجنوب الشرقي هضاب شيشاوة، ومن الجنوب عمالة الصويرة ، و من الشرق المحيط الأطلسي، على طول 150 كلم.
  1. نبذة تاريخية
  2. الأرض والساكنة
  3. آسفي "قليل من المغرب" الثقافي
  4. التقسيم الإداري
Carte_Maroc

نبذة تاريخية

تستمد مدينة آسفي تسميتها ربما من كلمة أمازيغية "أسيف" و تعني "قلب الماء"، و تعد واحدة من أقدم المدن المغربية.
Bab_Chaaba
يرجع وجودها إلى الفترة الفينيقية و الرومانية، لكن لم يتم تأكيد ذلك أو نفيه، اكتسبت مدينة آسفي أهمية كبيرة منذ الفتوحات الإسلامية بالمغرب و ذلك اعتبارا للموقع الإستراتيجي التي تتميز به و المطل على ساحل المحيط الأطلسي. و قد أخذت تسميتها لأول مرة في القرن الحادي عشر، و بذلك أصبح أول ميناء العاصمة مراكش فترات طويلة من تاريخ المغرب (الموحدون و المرابطون).
وتعود نهضتها إلى النشاط الإقتصادي، و التجاري بالإضافة إلى النفوذ الديني المرتبط أساسا برباط الشيخ أبو محمد صالح الذي يعتبر أحد رواد التصوف بالمغرب.
Rue_Rbat
استمر ازدهار المدينة خلال فترة الحكم المريني الذي تمكن من بسط حكمه بإنشاء معالم عمرانية منها المدرسة القرآنية ، "بيماريستان" أو المستشفى، و قد دفعت أهمية المدينة آنذاك المؤرخ إبن خلدون إلى وصفها بحضيرة البحر المحيط.
وفي نهاية القرن الخامس عشر شهد تراجع الحكم المريني وظهرت صراعات وخلاافات سنحت لدولة البرتغال بإحتلالها سنة 1508
وخلال فترة الحكم البرتغالي شهدت المدينة تحولا كبيراً إذ تم تدمير بعض جوانب الحضارة المرينية، وهكذا تم تدمير الأسوار التي بنيت في عهد حكم المرينيين واستبدالها بأخرى قصيرة سميت (الأسوار البرتغالية)
وإلى اليوم لازالت القلعة البحرية والكاتدرائية البرتغالية شاهدتين على فترة الحكم البرتغالي.
Remparts
ولذا وصول السعديين في النصف الثاني من القرن السادس عشر كانت مدينة آسفي قد دمرت، وكان دورهم هو بناء جميع التجهيزات اللازمة لدعم الساكنة. و قد استعاد الميناء حيويته و دوره في تسويق منتجات عاصمة السعديين (مراكش).

vue-sidi-bouzid
وفي خلال فترة الحكم العلوي، قام محمد بن عبد الله بتشجيع التجارة مع الأوربيين، بحيث أن آسفي كانت تضم عديد القنصليات و الشركات الأوربية ، و بالرغم من ذلك فإن الهيمنة الإقتصادية للمدينة انخفضت مع تأسيس مدينة الصويرة في أواخر القرن الثامن عشر.
فوق

الأرض والساكنة

1- التضاريس

تقع ما بين خطي الطول 31° و36° شمالا، تغطي المساحة الإجمالية للإقليم ما مجموعه 6344 كلم مربع، وتتميز المنطقة نسبيا بتضاريس منبسطة، لا يزيد ارتفاعها عن سطح البحر إلا بـ 500 متر.

2- المناخ

يتميز الإقليم بمناخ شبه جاف ، مع صيف حار و جاف ما بين شهري ماي و أكتوبر، و شتاء رطب وممطر ما بين شهري نونبر و أبريل.و بالرغم من ذلك فإن مناخ آسفي بتأثر بتواجده بين سلسلة جبال الأطلس و المحيط الأطلسي من الغرب مما يمنحها جوا معتدل الحرارة في الصيف. و يعرف الإقليم درجة حرارة نسبيا منخفضة حيث تتراوح بين 12° و 26°. و قليلا ما تصل -2° في شهر فبراير و+40° في شهري يونيو و غشت. تغلب على المنطقة رياح شمالية غربية و شمالية شرقية. و تكون قوية جدا في فصل الشتاء. تقدر كمية التساقطات السنوية بالعمالة حوالي 300 مم و لا تتجاوز 200 مم في سنوات الجفاف.

3- الساكنة

  • مجموع العمالة : 878.232 (2004)
  • الساكنة الحضرية : 412.673
  • الساكنة القروية : 465.559
  • ساكنة مدينة آسفي : 282 227
-----------------------------------
المصدر: مديرية الإحصاء
فوق

آسفي "قليل من المغرب" الثقافي

أعتقد أن آسفي تشكل خلفية للثقيف، وهي "Little Morocco" ذات ثقافة متنوعة. وذلك نتيجة لمجموعة من الروافد على الإقليم و التي يمكن اختزالها من خلال العناصر التالية :

العنصر الأوربي

يمكن لميناء آسفي لوحده أن يحكي تاريخ المدينة ، فالسائح أو الزائر يمكن أن يلمس ذلك من خلال المصطلحات المتداولة من طرف الصيادين : كلمات إسبانية مستوحات من الأشخاص الذين استوطنوا المدينة قديما،' سافيوط ' إسباني الأصل. و يمكن للزائر أن يرى أيضا عظمة القلعة البحرية التي تعتبر تحفة الهندسة العسكرية خلال القرن السادس عشر.

العنصر اليهودي

تعتبر الجالية اليهودية في أسفي نسبيا قليلة مقارنة بالفترة القديمة حيث كانت كثيرة، تكمن أهمية تواجد الجالية اليهودية قبل ظهور الإسلام وفقا لبعض المؤرخين في ضريح اولاد إبن زيمو و الموسم السنوي و الأطباق الشهية التي تحضى بالتقدير.
هذا الوجود تمت إعادة صياغته، أعمال المؤرخ إبراهيم كريديا أو من أعمال الروائي صافيوط حسن "مخططات العبرية".

العنصر الصحراوي

تمتد روابط المدينة بدول السودان منذ أن كانت المدينة تعتبر ميناء العاصمة مراكش، عاصمة العديد من السلالات الحاكمة. و أيضا الحضور الثقافي لكناوة و طقوسها، الذي هو جزء من الثقافة التي ضمتها سافيوط. يعتبر هذا الموروث الثقافي متجدرا على غرار ماكان يربطه بالعبودية آنذاك، لكنه بدأ في الإحياء من جديد من خلال البحث الذي يقوم به أحد الرومانيين تحت عنوان " أخر كناوة، تجوال المعلم السامبا".

العنصر الأندلسي

العديد من العائلات ذات الأصل الأندلسي التي استقرت بالمنطقة أتت عبر طريق فاس-آسفي، اليوم وبالإضافة إلى الأطباق و الأكلات المشهورة هناك أيضا الموسيقة النقية. عدد قليل من المغاربة الذين لم تستهويهم ' موالات ' باجدوب. و قد ساهمت الأسر الأندلسية إسهاما مهما في تطوير صناعة الفخار و الخزف بأسفي.

العنصر الأمازيغي

تتحدث غالبية ساكنة آسفي اللغة العربية، مع ذلك فإن السمة الغالبة في صلب تجد الأمازيغية أكثر شيوعا وفقا للدراسة التي قام السيد عبد الرحمان الطاوي تحت عنوان " Ichtionymie"، ومن الواضح أيضا أن مجموعة من أسماء الأسماك هي أيضا أسماء أمازيغية، على سبيل المثال لا الحصر "أمون" (المرجان الملكي ) و في نفس السياق اللغوي لنفس السمكة بالعربية تسمى (الفرخ).

العنصر العربي الإسلامي

يعتبر العنصر الأساسي الذي عرفته أسفي على الاطلاق و ذلك مع وصول القائد الاسلامي عقبة بن نافع سنة681 م بعد أن ترك صاحبه شاكر لتعليم البربر اللغة العربية والتعاليم الاسلامية، ، و الذي انطلق في شواطئ البحر لكنه أعرب عن أسفه للعوائق التي حالت دون نشره رسالة الإسلام بعيدا.
الشخصية الثانية و هي الشيخ محمد صاح الذي أسس نظام مؤسس ركب الحاج المغربي لأول مرة بالمغرب حيث أنشأ رباطه الشهير بأسفي، وأسس 46 رباطا تربط المغرب بالمشرق عن طريق الحج،لأن الحاجة كانت ماسة لانعاش الجانب الروحي خاصة أن أسفي عرفت النحلة البرغواطية، وقد كانت هجرة الفاطميين (تونس) الهدف منها تعريب المنطقة ، حيث أن سهول عبدة التي هي جزء من إتحاد دكالة كانت مفتوحة لاستقبال السكان العرب.
وحسب الدراسات الميدانية المختلفة نجد على سبيل المثال البناية التي يسكنها أحدهما تتكون من الطين و التبن تسمى الخيمة و تندمج في إطار دواوير.
و في الأخير يبقى الجانب الموسيقي من هذا العنصر يحيا مع الموسيقى و مؤهلة لأن تفوق حدود المنطقة و منها : فن العيطة في مفهومه الأصلي والقديم يعني النداء، أي نداء القبيلة والاستنجاد بالسلف لتحريك واستنهاض همم الرجال واستحضار واستدعاء ملكة الشعر والغناء . وتعتبر اصطلاحا مجموعة من المقاطع الغنائية والفواصل الموسيقية الإيقاعية في منظومة تختلف عناصرها باختلاف أنواع وأنماط العيطة نفسها . وغير بعيد ، صنف العارفون والمهتمون هذا الفن إلى ثلاثة أشكال : المرساوي ، الحوزي ، الملالي. و من قد أشتهرت خلال فترة القايد عيسى بن عمر و من أشهر شيخات العيطة نجد الشيخة خربوشة . و لابد من الإشادة بالشخصية التي كرست حياتها للبحث في مجال الثقافة الشعبية ألا و هي شخصية المرحوم محمد بوحميد.
وخلاصة القول فإن آسفي لها تاريخ و ثقافة متجدرة في المغرب وتعتبر مثالا فريدا في التعايش والإنسجام .
---------------------------------
سعيد القابي أستاذ جامعي
فوق

التقسيم الإداري

commune-urbaine-safi
المستوى الجغرافيعدد الدوائرعدد الجماعات
الحضريةالقرويةالمجموع
عمالة آسفي453035
wilaya-doukkala-abda

التقسيم الإداري لعمالة آسفي

الدوائرالجماعات القرويةالبلدية
عبدة
  • بوكدرة
  • الكورعاني
  • لبغاتي
  • لحدار
  • لمراسلة
  • لمسابيح
  • سيدي عيسى
  • سيدي التيجي

حمر
  • عتياميم
  • الكانتور
  • السبيعات
  • إغود
  • جبور
  • جنان بويه
  • لخوالقة
  • راس العين
  • سيدي شيكر

كزولة
  • عتوابت
  • الغيات
  • خاطازاكان
  • لعمامرة
  • لمعاشات
  • الناكا
  • اولاد سلمان
  • الصعادلة

هرارة
  • أيير
  • دار سيدي عيسى
  • البدوزة
  • هرارة
  • مول البركي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق