ديكورات من الثراث المغربي العربي
وسط الدار الفاسية.. مكشوفة على سقف مفتوح.. نقش البرطال المشرف على صالونها بالجبس البلدي.. وزينت ارضيتها بالرخام المطعم بالارابيسك المنقوش.. وفي العادة يكون بين الازق والازرق المطعم باللون الابيض او الاحمر..
ولا يمكن بثاثا تطعيمه باللون الاسود لأنه المساحات المزينة بالابيض والاسود تكون مخصصة للمراحيض والمطابخ في الماضي..
أبواب الغرف في الطابق السفلي من خشب الارز المنقوش على جهة ومرسومة وعلى الجهة الاخرى تضل سادة على لون الخشب او تزين برسومات ازهار..
يتراوح طولها ما بين مترين إلى أربعة امتار وعرضها ما بين متر وسبعين إلى مترين.. ودائما يصاحبها بابين في مقويسين في وسطها على شكل خوخة.. تفتح عند قفل البابين في فصل الشتاء.
النوافد من خشب السدر ويصاحبها شباك مزخرف تصنع للان بالطريقة الحدادة التقليدية..
حمام مستوحاة من الثراث المغربي على جدارنه نجد التطعيم بالارابيسك..
حيث يقصص ويعمل منه لوحات بلونين مختلفين من الارابيسك ويحيطه
مغطى تقليديا بالتدلكت (الجير التقليدي مخلوط بالرمل واصباغ تقليدية)..
الساريتين في الحمامات نقشت من الحجر أو تحدد عند البناء بيد متخصص بنقش الجبس والحجر.. ولا يمكن ان نجدها بالجبس إلا في الصالونات لعدم مقاومة الجبس للماء..
نلاحظ أيضا توظيف اكثر من لون لتدلكت في الحمام..
نجد هنا ارابيسك يسمى كورة وبوشون على الارضية..
غرفة مطلة على وسط الدار زينت جدرانها بالتدلكت ونقش تكفيف السقف بالجبس البلدي.. وركز النقش على اقواس النوافد وقوس الباب الذي ينتهي بأبواب ضخمة من الارز..
هنا تم قسم الغرفة بتقويس الخوخة بالجبس عند سقف الغرفة.. وزينت الجدران بصور ابيض واسود مما اعطى جمال لحائط الغرفة..
يظهر هنا بوضوح بابين الخوخة وسط بابي الغرفة.. التي زينت بثريا بلدية متدلية من السقف العالي..
غرفة مزينة ارضيتها بارابيسك المعرقب والمدودب.. وتم اضافة سقف عصري بخشب الارز.. ويظهر بجانب الصورة الحمام .. حيث طعم الارابيسك الاحمر بشرائط من تقصيص الباجمات..
أرضية رخامية وجداريات ارابيسك بلدي..
هنا استوحى صاحبها الثراث على الاثاث.. يلاحظ هذا على الخزانة اكثر حيث حدد سقفها بشريط على شكل حوافي اسوار المدن المغربية..
يظهر بوضوح أرابيسك المعرقب والمدودب على الاضية والدرجتين..
على المدفئة نجد التطيعم بالارابيسك الذي يقصص بدقة لعمل اشكال زهرية..
الطاولة الحديدية تم تطعيمها بالارابيسك على شكل عجلة الشمس واغلقت بزجاجة دائرية..
خزانة مسوحاة من أبواب المدن واسواره..
الجدران بالارابيسك مصحبوبة بتكفيف من الجبس المنقوش..
باب خشبي قديم تم استخدامه كمكمل لديكور ثراثي..
ارضية حمام بالكورة والبوشون..
الجدران والساقية بالمدودب مختلف الالوان..
حمام بيتي جدار قلبه بجدارية من تقصيص الارابيسك المغربي..
جاكوزي مزين بالحجارة..
حمام تقليدي منزلي زين بالساقيات المشغولة بالتدلكت والرخام..
الارضية بالمعرقب..
سرير مستوحاة من الثراث العربي..
حمام بعمل التدلكت وساقية مزينة بالمدودب المختلف الالوان..
وسط الدار الفاسية.. مكشوفة على سقف مفتوح.. نقش البرطال المشرف على صالونها بالجبس البلدي.. وزينت ارضيتها بالرخام المطعم بالارابيسك المنقوش.. وفي العادة يكون بين الازق والازرق المطعم باللون الابيض او الاحمر..
ولا يمكن بثاثا تطعيمه باللون الاسود لأنه المساحات المزينة بالابيض والاسود تكون مخصصة للمراحيض والمطابخ في الماضي..
أبواب الغرف في الطابق السفلي من خشب الارز المنقوش على جهة ومرسومة وعلى الجهة الاخرى تضل سادة على لون الخشب او تزين برسومات ازهار..
يتراوح طولها ما بين مترين إلى أربعة امتار وعرضها ما بين متر وسبعين إلى مترين.. ودائما يصاحبها بابين في مقويسين في وسطها على شكل خوخة.. تفتح عند قفل البابين في فصل الشتاء.
النوافد من خشب السدر ويصاحبها شباك مزخرف تصنع للان بالطريقة الحدادة التقليدية..
حمام مستوحاة من الثراث المغربي على جدارنه نجد التطعيم بالارابيسك..
حيث يقصص ويعمل منه لوحات بلونين مختلفين من الارابيسك ويحيطه
مغطى تقليديا بالتدلكت (الجير التقليدي مخلوط بالرمل واصباغ تقليدية)..
الساريتين في الحمامات نقشت من الحجر أو تحدد عند البناء بيد متخصص بنقش الجبس والحجر.. ولا يمكن ان نجدها بالجبس إلا في الصالونات لعدم مقاومة الجبس للماء..
نلاحظ أيضا توظيف اكثر من لون لتدلكت في الحمام..
نجد هنا ارابيسك يسمى كورة وبوشون على الارضية..
غرفة مطلة على وسط الدار زينت جدرانها بالتدلكت ونقش تكفيف السقف بالجبس البلدي.. وركز النقش على اقواس النوافد وقوس الباب الذي ينتهي بأبواب ضخمة من الارز..
هنا تم قسم الغرفة بتقويس الخوخة بالجبس عند سقف الغرفة.. وزينت الجدران بصور ابيض واسود مما اعطى جمال لحائط الغرفة..
يظهر هنا بوضوح بابين الخوخة وسط بابي الغرفة.. التي زينت بثريا بلدية متدلية من السقف العالي..
غرفة مزينة ارضيتها بارابيسك المعرقب والمدودب.. وتم اضافة سقف عصري بخشب الارز.. ويظهر بجانب الصورة الحمام .. حيث طعم الارابيسك الاحمر بشرائط من تقصيص الباجمات..
أرضية رخامية وجداريات ارابيسك بلدي..
هنا استوحى صاحبها الثراث على الاثاث.. يلاحظ هذا على الخزانة اكثر حيث حدد سقفها بشريط على شكل حوافي اسوار المدن المغربية..
يظهر بوضوح أرابيسك المعرقب والمدودب على الاضية والدرجتين..
على المدفئة نجد التطيعم بالارابيسك الذي يقصص بدقة لعمل اشكال زهرية..
الطاولة الحديدية تم تطعيمها بالارابيسك على شكل عجلة الشمس واغلقت بزجاجة دائرية..
خزانة مسوحاة من أبواب المدن واسواره..
الجدران بالارابيسك مصحبوبة بتكفيف من الجبس المنقوش..
باب خشبي قديم تم استخدامه كمكمل لديكور ثراثي..
ارضية حمام بالكورة والبوشون..
الجدران والساقية بالمدودب مختلف الالوان..
حمام بيتي جدار قلبه بجدارية من تقصيص الارابيسك المغربي..
جاكوزي مزين بالحجارة..
حمام تقليدي منزلي زين بالساقيات المشغولة بالتدلكت والرخام..
الارضية بالمعرقب..
سرير مستوحاة من الثراث العربي..
حمام بعمل التدلكت وساقية مزينة بالمدودب المختلف الالوان..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق