الاثنين، 29 فبراير، 2016

المسمن بالعسل والزبدة وأتاي مغربي, المسمن المغربي

المسمن بالعسل والزبدة وأتاي مغربي, المسمن المغربي

المسمّن

المسمّن هو من المأكولات المغربية المشهورة والمحبوبة بين فئات الشعب المغربي، وهو من أقدم المأكولات في المغرب لذلك يُعتبر المسمّن من الأكلات الشعبية، والمسمّن هو عبارة عن طبق حلويات شهي ويعتبر من المعجنات المغربية، ولكن بنكهة وطعم مميزان، وطريقة تحضير المسمّن من الأمور السهلة والبسيطة وذلك لان مقاديره غير مكلفة ومتواجد باستمرار، لذلك تستطيع كل سيدة بتحضير المسمّن بنفسها دون أي جهد كبير.

طريقة تحضير مسمّن

المكوّنات

500 غرام من الدقيق الأبيض.
200 غرام من دقيق القمح.
ملعقة صغيرة من السكر.
رشة ملح.
ربع ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
ماء دافئ للعجينة حسب الحاجة.
كوب من السكر لا يستخدم للعجن.
كوب واحد من الزبدة المذابة.
نصف ملعقة من الفانيليا.

طريقة التحضير

يُضاف في وعاء كل من الدقيق الأبيض، دقيق القمح، ملعقة السكر الصغيرة، رشة الملح، والخميرة الفورية ويُسكب الماء الدافئ بالتدريج مع العجن باستخدام اليد ، إلى أن تتكون عجينة متماسكة لينة تلف بالنايلون أو توضع في وعاء مغلق ، وتُترك العجينة لمدّة ربع ساعة لترتاح.
بعد مرور الوقت تُقطع العجينة إلى كرات صغيرة متساوية ويتم التقطيع باستخدام اليد ومن ثم تكوير الكرات أيضاً باليد، وترتب في صينية وتُترك مدة عشر دقائق لترتاح مرة أخرى.
توضع في مقلاة كمية الزبدة وعلى نار هادئة يُقلب بالملعقة باستمرار إلى أن يذوب تماماً.
تغُمس كرة العجين الصغيرة في الزبدة المُذابة، ثم تُفرد باستخدام الشوبك (عصا فرد العجين)، وبعدما تفرد يتم رش كمية من السكر والفانيليا عليها، وتكرر العملية بجميع الكرات إلى أن تنتهي الكمية كاملة.
يُصف العجين المفرود فوق بعض البعض، ويجب أن يكون جميع العجين مغموس بالزبدة ومرشوش عليه السكر والفانيليا وذلك لإعطاء المسمّن الطعم الشهي.
يشعل الفرن على درجة حرارة 180 ويُترك لبضع دقائق حتى يسخن جيداً فيجب أن تتوزع الحرارة على جميع أجزاء الفرن، لكي لا يتلف المسمّن، وذلك الأمر يجب إتباعه عند تحضير أي طبق من الحلويات أو حتى أي طبق من الطعام.
تُدهن صينية متوسطة الحجم بالزيت ويوضع المسمّن بداخلها بشكل مُرتب وأنيق.
تدخل الصينية إلى الفرن وتُترك مدّة نصف ساعة فتكون بعد مرور الوقت قد نضجت ولمعرفة أن المسمّن قد نضج يصبح لونه مائل إلى الذهبي فذلك يؤكد أن المسمّن أصبح جاهز.
تخرج الصينية ويقطع المسمّن ويوزّع على أطباق ويُقدم ساخناً إلى جانب المشروبات الباردة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق