الأحد، 30 يونيو 2013

الملحفة الصحراوية .. زيّ مغربي يجمع سحر الألوان وأناقة الملبس

الملحفة الصحراوية .. زيّ مغربي يجمع سحر الألوان وأناقة الملبس

 الملحفة فخر واعتزاز للمراة الصحراوية

 

لكل منطقة داخل المملكة المغربية خصوصيتها في المأكل والمشرب وحتى في الملبس. فالاختلاف هو الذي يميز كل جهة عن الجهات الأخرى. فمثلا للمنطقة الجنوبية عدة خصوصيات تغطي مناحي الحياة كلها بما فيها جانب اللباس، إذ تعد الملحفة الخاصة بالنساء والدراعة بالنسبة للرجال، من الألبسة التقليدية التي يزخر بها المغرب عموما، والمنطقة الصحراوية على وجه الخصوص.
فالمجتمع الصحراوي لا يمكنه أن يتخلى عن هذا الزي التقليدي الذي اشتهر به لعدة عقود من الزمن وهو اللباس الذي يشبه ما هو متداول في عدد من الدول الإفريقية مثل موريتانيا والسودان وغيرهما.
أما في ما يتعلق بالنساء، فهناك حرص كبير على الالتزام بالملحفة كقيمة من القيم التي تتشبث بها بنات المنطقة الجنوبية الصحراوية، فالملحفة رمز من رموز الثقافة التي توارثها الصحراويون جيلا عن جيل وذلك على مدى مرور قرون من الزمن. فلقد شكلت الملحفة على مر الزمن ليس فقط شكلا من أشكال اللباس، بل رمزا من رموز الجمال والأناقة الأنثوية للمرأة الصحراوية أيا كان انتماؤها القروي أو الحضري أو مستواها التعليمي ومكانتها الاجتماعية. فالملحفة حاضرة بين نساء الصحراء بمختلف الأعمار والانتماءات الطبقية، غير أن هناك تمايزا داخل صفوف الصحراويات بين من تتشبث بارتداء الملحفة ولا شيء سوى الملحفة، وبين من تتنازل بين الفينة والأخرى، ولا تجد باسا في اللجوء إلى اللباس العصري أو إلى الجلباب، إلى جانب حرصها على الملحفة في أغلب الأحيان.
وكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) التقت بعض النساء المتحدرات من مناطق الجنوب وحاولت فهم علاقة المرأة الصحراوية بالملحفة التي هي عبارة عن قطعة ثوب طولها حوالي أربعة أمتار ، بألوان مزركشة تلبس في مختلف فصول السنة.
بشرى عبد الدائم، 26 سنة، طالبة باحثة في كلية الحقوق بسلا شعبة العلوم السياسية، من الفتيات التي لا تجد أي حرج في ارتداء ملحفتها خلال حصص الدراسة وعند الذهاب إلى المكتبات أو لحضور ندوات وطنية. بشرى، المنتمية إلى منطقة اسا زاك (جنوب المملكة) ، تقول في تصريح لـ(د. ب. ا) إنها كأي فتاة تنتمي إلى المنطقة الجنوبية الصحراوية تعتبر الملحفة "من الضروريات الأساسية في حياتي اليومية، فإضافة إلى كونها زي تقليدي صحراوي، فهي تناسب جميع النساء" وتؤمن بشرى إيمانا راسخا بأن "الملحفة تبقى بمثابة الزي الصالح لجميع المناسبات". بين الفينة والأخرى، وبحكم سنها الذي لم يتجاوز العقد الثالث، فإن بشرى تفضل ارتداء لباس عصري، لكن في الغالب ما يتم هذا خلال فصل الشتاء ومع سقوط الأمطار عندما تكون متوجهة من حي الطالبات حيث تقطن في الرباط للتوجه إلى الكلية في مدينة سلا، القريبة من العاصمة. لكن المهم بالنسبة إلى هذه الطالبة، فإن ارتداءها للملحفة يكون له أكثر من دلالة.
في المقابل، تبقى فاطمة الغالية، سياسية وناشطة جمعية تنتمي إلى مدينة العيون (الجنوب)، متشددة في تعاطيها مع موضوع الملحفة، إذ تدخل هذه المرأة ضمن زمرة باقي النساء الصحراويات اللواتي لم يسبق أن تخليت عن ارتداء الملحفة، فتجدها كذلك في الاجتماعات السياسية التي تحضرها وداخل البرلمان عندما كانت ممثلة في الغرفة الأولى وفي غيرها من المحافل والمناسبات الرسمية وغير الرسمية. حبها للملحفة كبير، وهو شعور لا تخفيه إذ تعتبر أن "ارتدائي للملحفة اعتزاز بانتمائي للمنطقة الصحراوية الحبلى بالتاريخ المجيد للمملكة الشريفة". فالملحفة في نظر الغالية أصالة المرأة الصحراوية .
كما تلح فاطمة الغالية على أن الملحفة رمز لصيق بالمرأة الصحراوية، ولا تتصور نفسها تلبس غير الملحفة. عند زيارة وكالة الأنباء الألمانية (د .ب.أ) لفاطمة الغالية في بيتها الذي تستقر فيه عندما تأتي من العيون إلى العاصمة الرباط، استقبلتنا وهي ترتدي ملحفة خاصة بالبيت، فهذا أمر عادي بالنسبة إلى الصحراويات اللواتي يحرصن على لباسهن التقليدي حتى في البيت وذلك تحسبا لاستقبال الضيوف في أي وقت. ولفاطمة الغالية أنواع من الملحفات ترتديها حسب المناسبات والأعياد، فملحفة الأعراس تختلف عن ملحفة العمل اليومي أو تلك المخصصة لحضور نشاط حزبي أو جمعوي، كما أن ملحفة الصيف تختلف عن ملحفة الشتاء. وتعترف الغالية أن ثمن الملحفة يتباين حسب أنواعها وجودة ثوبها.
وعمليا وحسب ما هو متعارف عليه بين النساء الصحراويات اللواتي يرتدين الملحفة، فإن هناك أنواعا كثيرة تتجاوز العشرين نوعا ، لكن يمكن إجمالها في ملحفات منخفضة الثمن مثل ملحفة كاز التي يتراوح ثمنها بين 50 و150 درهما، وملحفة كنيبة التي يمكن أن يصل ثمنها إلى حوالي 300 درهم، شأنها شأن ملحفة بيرسي التي يقدر ثمنها بين 250 و300 درهم، إلى جانب ملحفات ذات جودة عالية وأثمنة مرتفعة. يمكن أن يتعدى ثمنها 40 ألف درهم مستوردة من الخارج.
وبالنسبة إلى ملحفات المناسبات، فهي عديدة لكن أشهرها ملحفة الشكة التي تتميز بثوبها الرقيق وملحفة الصواري وملحفة القصيري صاحبة الجودة العالية التي يبدأ ثمنها من مبلغ 500 درهم ويمكن ان يصل إلى 1000 درهم. وهي ملحفات يمكن أن يتعدى ثمنها 5000 درهم، لأنها مصنوعة من مادة الحرير الخالص، إذ أن أغلب الملحفات ذات الجودة العالية تستورد من الإمارات العربية المتحدة أو من موريتانيا أو من الهند. وتحرص النساء الصحراويات المنتميات إلى عائلات برجوازية على التألق في المناسبات (الأعراس والسهرات) بارتداء ملحفات من المستوى الجيد . وحسب صحراويات، هناك أنواع أملتها الموضة كملاحف حريم السلطان وملاحف الملكة وغيرها، فالانتماء الاجتماعي للمرأة الصحراوية في الغالب ما يعرف من نوعية الملحفة التي ترتديها، فهذا يبقى مؤشرا كافيا للتعرف على الوسط الاجتماعي لكل واحدة.
ومن بين تقاليد سكان الصحراء وبالتحديد نساءها الاعتناء بالبشرة وبالجمال، إذ تخصص ملحفات تسمى ملحفة النيلة وهي التي تستعمل خصيصا للوقاية من أشعة الشمس لأنها تطلق لونا أزرق داكنا على الجسم الغرض منه تفتيح البشرة ، وتلجأ النساء الصحراويات إلى هذه الملحفة بين الفينة والأخرى حفاظا على جمال البشرة.
عموما، يمكن القول إن المرأة الصحراوية تحرص كل الحرص على أن تظل وفية لملحفتها البسيطة -لأنها لا تخضع لخياطة بل فقط يتم الاقتصار على وضع عقدتين في الأعلى تمكن صاحبتها من إخراج رأسها ولف يديها- والجميلة في الآن نفسه. فالملحفة ليست مجرد قطعة قماش بألوانها الأنثوية، بقدر ما أنها ترمز إلى نوع من السمو والحشمة التي تعرف بها المرأة الصحراوية.

لفول مشرمل , المنكوب


لفول مشرمل

نحتاج الى 1 كيلو فول أخضر
قزبرة و بقدونس مفرومين
ثوم مدقوق
ملح
ابزار
كمون
فلفل أحمر حلو بودرة
زيت زيتون
ملعقتا عصير ليمون حامض

نضع القزبر و البقدونس والثوم مع نصف كأس صغيرة زيت الزيتون على النار ثم نضيف كأس ماء ولمايغلي نضيف التوابل ثم الفول ونتركه ينضج على نارهادئة..يمكن إضافة الماء إن اقتضى الحال
نترك المرق حتى يتختر ثم نضيف عصير الليمون قبل تقديم الطبق

صورة: ‏الفول مشرمل   نحتاج الى 1 كيلو فول أخضر  قزبرة و بقدونس مفرومين ثوم مدقوق ملح ابزار كمون فلفل أحمر حلو بودرة زيت زيتون ملعقتا عصير ليمون حامض  نضع القزبر و البقدونس والثوم مع نصف كأس صغيرة زيت الزيتون على النار ثم نضيف كأس ماء ولمايغلي نضيف التوابل ثم الفول ونتركه ينضج على نارهادئة..يمكن إضافة الماء إن اقتضى الحال  نترك المرق حتى يتختر ثم نضيف عصير الليمون قبل تقديم الطبق‏

سمبوسك بالدجاج والجبن - مطبخ منال العالم

مهلبية طبقات - مطبخ منال العالم

القطايف - منال العالم

حلي قمر الدين بالمهلبية - منال العال

القطايف تقديم شيف أسامة السيد

الأربعاء، 26 يونيو 2013

ارتفاع في نسبة ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية بمراكش

ارتفاع في نسبة ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية بمراكش
  
بلغ عدد ليالي المبيت المسجلة في المؤسسات الإيوائية السياحية المصنفة بمراكش، ارتفاعا خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، وذلك بنسبة تزيد عن 14 في المائة.

وحسب احصائيات صادرة عن المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، فإن نسبة الملء خلال الفترة نفسها وصلت إلى 52 في مائة، حيث تم تسجيل، في هذا الصدد، على التوالي في شهري أبريل و ماي الماضيين 63 في مائة و60 في المائة .

وأضاف المصدر نفسه، أن كافة الأسواق الأجنبية المصدرة للسياح لمراكش، عرفت ارتفاعا في نسبة النمو وصلت أحيانا الى 60 في المائة، ماعدا السوق الاسبانية، مشيرا الى أن هذه الانتعاشة ترجع بالاساس الى تضافر الجهود كافة المتدخلين على مستوى التواصل وتعزيز الحضور المغربي في المعارض والتظاهرات السياحية الدولية، خاصة ببرلين وميلان وفرانكفورت، ولشبونة وباريس.

وابرز أن هذا الارتفاع مرده أيضا ، جودة المنتوج السياحي الذي عرف تنوعا مهما في العرض، بالاضافة الى تحسين المستوى المهني للأطر العاملة في هذا المجال من ضمنهم الفندقيون الذين استطاعوا ملاءمة عروضهم مع متطلبات السوق، وتدشين خطوط جوية جديدة تربط المدينة الحمراء بوجهات دولية .

وبالنسبة للسوق السياحية الروسية، التي تعتبر ذات مؤهلات كبيرة، أشار المصدر ذاته، الى أنه تم احداث خلية داخل المجلس الجهوي للسياحة لمراكش من أجل تضافر جهود أهم الفاعلين، لوضع مخطط عمل خاص بهذه السوق .

ومن جهة أخرى، أوضح المصدر نفسه، أن المجلس الجهوي للسياحة قرر وضع مخطط بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل النهوض بالسوق الداخلية خاصة خلال فترة الصيف، باعتبارها تعد ثاني سوق بعد السوق الفرنسية.

وفي هذا الإطار، أكد أعضاء المجلس أن مراكش تتوفر على عروض سياحية مهمة ومتنوعة تتلاءم مع انتظارات السياح المغاربة سواء على مستوى المنتوج أو على مستوى الأثمنة، مشيرا الى أن عشرين وحدة فندقية التي تحتوي على 12 ألف سرير ، تقدم عرضا مغريا مخصصا للأسر المغربية، فضلا عن مجموعة من المؤسسات الترفيهية التي ستمكن أفراد الأسر من قضاء عطلهم في أحسن الظروف.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

صحيفة إماراتية تعتبر مراكش درة تاج إفريقيا السياحي

صحيفة إماراتية تعتبر مراكش درة تاج إفريقيا السياحي

صحيفة إماراتية تعتبر مراكش درة تاج إفريقيا السياحي
سحر طبيعة خلاب، و10 ملايين سائح سنويا، جعلها أهم مدينة سياحية إفريقياً. هكذا وصفت صحيفة "البيان الإماراتية" مدينة مراكش، حيث أفردت صفحة كاملة ضمن ملحقها السياحي للمدينة الحمراء، التي قالت الصحيفة الإماراتية في روبرتاج مطول عن مدينة "سبعة رجال" أنها من بين أجمل المدن العتيقة، التي كسبت سمعة جيدة، وشهرة عالمية، لتصبح الملاذ السياحي الأول لكل من يرغب في قضاء أجمل الأوقات بين أحضان الماضي بكل تفاصيله، والحاضر بكل تطوراته، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.
الصحيفة الواسعة الانتشار بالإمارات، اعتبرت مدينة مراكش أهم وجهة سياحية في القارة السمراء بعدد سياح سنوي يتجاوز الـ10 ملايين سائح، جذبتهم المدينة بساحاتها المعروفة، وطقسها الدافئ، وبناياتها التاريخية. مضيفة أنه في مراكش لا يجد السائح أي مشكلة في الأسعار حيث أن عدد الفنادق المصنفة بالمدينة يتجاوز 500 فندق من مختلف التصنيفات بدءاً بقصر المامومنية الذي يصنف في خانة الـ7 نجوم وانتهاءً بالفنادق الغير مصنفة، التي يمكن للسائح أن يبيت فيها بأثمنة زهيدة.
"البيان" عددت سحر مدينة مراكش، حيث اعتبرت ساحة جامع الفنا من أشهر معالم المدينة التي يمكن للسائح أن يزورها، حيث كانت ومازالت هذه الساحة نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجاً للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين، ومظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001، حيث يعود تاريخ الساحة الشهيرة إلى 1070 عند تأسيس مدينة مراكش، إذ كانت نواة للتسوق.
جامع الكتبية، كان من بين المعالم التاريخية التي سلطت الصحفية الإماراتية الضوء عليها، حيث وصفته بالجامع الذي يعتبر من المعالم الاسلامية الراسخة في تاريخ المغرب، بعد أن بني جماع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن الكومي سنة 1147 على أنقاض قصر الحجر المرابطي، أما الثاني فقد تم بناؤه في 1158، حيث يضم 17 رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة.
الصحيفة الاماراتية، وصفت أيضا سحر شلالات "ستي فاطمة" التي تبعد عن مدينة بمراكش بحوالي 45 كلم، وأشارت إلى المياه العذبة لواد اوريكة، وحدائق أكدال، والمنارة، وكلها معالم أفردت لها الصحيفة حيزا مهما للتعريف بمميزاتها التي جعلت من مدينة مراكش درة تاج إفريقيا السياحي، حسب وصف "البيان".
المشكلة الوحيدة التي تواجه زوار الخليج إلى المدينة الحمراء ـ تضيف الصحيفة ـ هي أن مطار مراكش المنارة لا يستقبل شركات الطيران القادمة من منطقة الخليج، ويقتصر فقط على بعض الرحلات الدولية القادمة من باريس أو مدريد أو برشلونة ورما.. مما يتوجب على السائح الخليجي التوجه برا أو عبر القطار أو عبر رحلة طيران داخلية نحو مراكش، وهو ما يتوجب التفكير فيه مستقبلا.

الملك يهنئ الأمير الجديد لقطر.. ويدعوه لزيارة رسمية للمغرب

الملك يهنئ الأمير الجديد لقطر.. ويدعوه لزيارة رسمية للمغرب

الملك يهنئ الأمير الجديد لقطر.. ويدعوه لزيارة رسمية للمغرب
أبدى الملك محمد السادس أريحية كبيرة لدى تهنئته، اليوم الثلاثاء، للأمير الجديد لدولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقب تسلمه مقاليد الحكم من والده، حيث وصفه بصاحب "الخصال الإنسانية الرفيعة، والحنكة السياسية، والكفاءة العالية"، إذْ جسدها في "مختلف المهام والمسؤوليات الجسام التي تحملها خلال ولايته للعهد".
وأشار الملك، في برقية تهنئته للأمير القطري، إلى ما يربطهما معا على الصعيد الشخصي والأسري من "أواصر الأخوة الصادقة والتقدير المتبادل، والتي لن تزيدها الاستمرارية التي تجسدها دولة قطر إلا رسوخا ومتانة"، تقول البرقية الملكية.
ووجد الملك في تسلم الشيخ تميم مقاليد السلطة في إمارة قطر فرصة مواتية لدعوته إلى زيارة المغرب، حيث قال: "يسعدني أن أوجه الدعوة إلى سموكم للقيام بزيارة رسمية لبلدكم الثاني المغرب، حيث يتاح لنا تجديد اللقاء بكم، وتوطيد الوصال معكم".
ووعد الملك الأمير القطري الشاب أنه سيجد الترحاب اللائق به عند زيارته الرباط: "ستجدون، يا صاحب السمو، في المغرب ملكا وحكومة وشعبا، صدرا مفتوحا واستقبالا أخويا يليق بمقامكم الرفيع".
وأعرب العاهل المغربي، في البرقية ذاتها، عن ارتياحه "للمستوى المرموق الذي بلغته علاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل التي تجمع البلدين"، مؤكدا "عزمه القوي" على العمل مع الأمير الجديد من أجل "تسخير كافة الإمكانيات التي من شأنها الارتقاء بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب".
وأبرق الملك أيضا إلى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، إثر تولي نجله مقاليد الحكم في قطر، حيث عبر له عن "تقديره الكبير للجهود التي بذلها طيلة فترة قيادته لقطر"، لافتا إلى زخم التجربة السياسية الشيخ حمد، و"تحليه بالحكمة والحنكة السياسية العالية، الشيء الذي جعل قطر ترتقي إلى "مصاف الدول المتقدمة" وفق تعبير البرقية الملكية.

Recette "Paëlla aux fruits de mer"

دعم مالي خليجي للمغرب

الاثنين، 24 يونيو 2013

المغرب يعد الوجهة السياحية الشتوية الأولى بالنسبة للفرنسيين حسب جمعية وكالات الأسفار الفرنسية

المغرب يعد الوجهة السياحية الشتوية الأولى بالنسبة للفرنسيين حسب جمعية وكالات الأسفار الفرنسية
  
حافظ المغرب على مرتبته الأولى كأول وجهة للسياح الفرنسيين، محتلا المركز الأول ضمن قائمة جمعية وكالات الأسفار الفرنسية للوجهات السياحية المفضلة لدى الفرنسيين خلال فصل الشتاء لسنة 2013.

وأوضحت حصيلة أنشطة الجمعية الفرنسية خلال الفترة ما بين فاتح نونبر 2012 و30 أبريل 2013، والتي صدرت الأسبوع الجاري بباريس، أن صيغة الرحلات المنظمة نحو وجهة المغرب، استقطبت 144 ألف و540 سائحا، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 6,9 في المائة، وهو ما بوأ المغرب صدارة ترتيب الجمعية، مبتعدا عن جزر الكناري (ناقص 3,8 في المائة) وتونس (ناقص 33 في المائة) وإسبانيا (ناقص 9,9 في المائة)، فيما احتلت تركيا المرتبة الأخيرة (ناقص 17,2 في المائة).

وشكلت النتائج الإيجابية التي حققتها الوجهة المغربية الاستثناء في فصل الشتاء الذي تراجعت فيه الرحلات المنظمة من طرف وكالات الأسفار الفرنسية ب 11,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وفي ما يتعلق بحركة النقل الجوي، احتل المغرب المرتبة الأولى ب115 ألف زبون، في الوقت الذي سجلت فيه الحركة تراجعا أكثر مقارنة مع الوجهات ذات المسافات المتوسطة (ناقص 17,4 في المائة).

وبالرغم من التراجع المسجل في إجمالي سوق الوجهات ذات المسافات المتوسطة، فإن المغرب حافظ على ريادته داخل السوق، حيث تمكن من الاستحواذ على حصص من السوق تجاوزت 260 ألف زبون خلال فصل الشتاء لسنة2012-2013.

وفي ما يتعلق بالحجوزات الخاصة بصيف 2013، عرف الطلب على الوجهة المغربية ارتفاعا نسبته 1,1 في المائة، فيما تراجعت الحجوزات بنسبة 6 في المائة بالنسبة لجزر الكناري و43 في المائة بالنسبة لتونس، وارتفعت بنسبة 7 في المائة بالنسبة لإسبانيا و32 في المائة بالنسبة لوجهة تركيا.

أصيلة المغربية.. للفن دروب وجدران

السبت، 22 يونيو 2013

جامعة القرويين بفاس في المغرب



"الجامعة" هي لفظ مؤنث لكلمة "الجامع" الذي يعني المسجد؛ لذلك فهما يرتبطان ببعض ويكملان بعضهما البعض كما ذكر ذلك البروفسور العراقي سليم الحسني - حفظه الله - في كتابه (ألف اختراع واختراع).

وإذا نظرنا إلى الجامعات الحالية وتأملنا التاريخ نجد أن

جامعة القرويين بفاس في المغرب هي أول وأقدم جامعة في العالم
..


فاطمة الفهري





هذه المرأة التي يجب أن يخلد التاريخ فعلها.. وينقش على أسوار العلم اسمها..



ورثت أم البنين فاطمة الفهري ثروة كبيرة بعد وفاة والدها، وأقسمت أن تسخرها لبناء جامع للمجتمع المغربي بفاس، وظلت صائمة محتسبة حتى تم البناء.



ماذا كان يُدرّس في الجامعة؟؟







بدأ الجامع بتدريس العلوم الدينية



ثم أخذ يضم المواد الأدبية والعلمية مثل النحو والجغرافيا والتاريخ الإسلامي والمنطق والحساب والرياضيات والطب والكيمياء والفلك، وهذا مما جذب إليه كثير من طلاب العلم آنذاك.





لماذا هي جامعة؟؟







لأن الدراسة فيها أخذت شكلاً نظامياً، فنظراً للإقبال التي كان عليها من جميع الأنحاء، فرضت الجامعة شروطاً خاصة للالتحاق بها..



مثل تعلم القرآن الكريم وحفظه كاملاً ، والعلم باللغة العربية والعلوم العامة.



وعن إداراتها ذكر الكاتب أحمد الظرافي:



كانت رئاسة الجامعة تسند إلى قاضي مدينة فاس الذي يمنح الأساتذة الكراسي العلمية ... ويلي هذه الوظيفة وظيفة القيم، وهي تقابل وظيفة رئيس القسم اليوم، فكان هناك قيم على كتب الفنون، وقيم على كتب التفسير، أو الأدب وغير ذلك.



وعن سنوات الدراسة، قال:



كانت مدة الدراسة في جامعة القرويين تستغرق بين خمسة أعوام و15 عاما وكان الطلاب يختارون بمحض إرادتهم أساتذتهم كل أستاذ حسب اختصاصه في مادة أو أكثر فيجلسون في حلقات حول الأستاذ الذي كان يستند بظهره إلى سارية من سواري المسجد .



وقد تخرج فيها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، والشاعر لسان الدين بن الخطيب وغيرهم كثيرون من العرب والأوروبيين.



ومازالت هذه الجامعة تدرس حتى اليوم لكنها فقدت – مع الأسف الشديد – إشعاعها العلمي الذي كان لها أثناء العصور الوسطى، ومكانتها الحالية لا تزيد عن كونها جزء من التراث الإسلامي العريق.

رحمها الله

وهذا يدل على مدى عظمه المسلمين زمان وتفوقهم وسبقهم فى فنون المعرفه

ومشاركه المرأه فى الحياه الثقافيه

والسلام عليكم



الجمعة، 21 يونيو 2013

Beef & Lamb Fatayer (Fataa'ir) فطائر باللحم

Spinach Fatayer - فطير السبانخ

فطاير الجبنة - منال العالم

عجينة واحدة لأكثر من صنف وأفكار أخرى للمعجنات1

سمبوسك بعدة حشوات الجزء الثانى.wmv

سمبوسة - صحبة طيبة

Samosa Pastry (Burka Sambuuska) Pâte à Samosa عجينة السمبوسه

www.mrcheftube.com شيف حسن سمبوسة مشكلة..flv

كرات الباف بالدجاج - منال العالم

رقائق بالتونة - منال العالم

فطائر التونة

دبارة 26 رمضان مع نبيلة باي : كسكسي بالعلوش

دبارة 22 رمضان مع نبيلة باي : لازانيا بالشوفرات

صفيحة شامية من مطبخ منال العالم رمضان 2012

تقاليد الطبخ الأمازيغية تواصل صمودها

تقاليد الطبخ الأمازيغية تواصل صمودها






يسعى الأمازيغيون في المغرب إلى نقل مطبخهم الإقليمي إلى الأجيال المتعاقبة. وأعرب عدد من النشطاء عن قلقهم من نسيان الأطباق التقليدية التي تحضر في رمضان والأعياد العامة.

ياسمين الباز، مؤلفة كتاب للطبخ الأمازيغي نُشر بالتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أوضحت "هذه التقاليد بدأت تندثر. عموما هناك وصفات تتطلب وقتا طويلا أو على الأقل تحضيرها على نار هادئة. وهذا يعني أن العناصر المستعملة فيها عادة ما تكون طبيعية ويصعب العثور عليها في المدن، تذوق هذه الأطباق أصبح نوعا من الترف".

جلاوي عبد الله، ناشط أمازيغي، أكد على ضرورة التمييز بين الأمازيغ المقيمين في المدن الكبرى والمقيمين في القرى الصغيرة والجبال. وقال إن الشريحة الأخيرة تلتزم بتقاليد المطبخ الأمازيغي. أما سكان المدن، &q
ذات صلة :
uot;فهم يبذلون ما في وسعهم للحفاظ عليه رغم ارتفاع تكلفتها. ويقومون بذلك خاصة في الأعياد".

وخلال شهر رمضان على سبيل المثال، فإن سكان أيت صواب الأمازيغ جنوب المغرب، على بعد بضعة كيلومترات من مدينة أكادير لهم تقاليد طبخ خاصة بهم. الباز تحدثت لمغاربية عن عدة أطباق وتقاليد الطبخ التي تعد خلال المناسبات.

وهناك على سبيل المثال إمسترن، ويتعلق الأمر بكل ما يخزن للأعياد أو المناسبات الخاصة. ولا يقتصر ذلك على الأكل، بل حتى الملابس أو المجوهرات أو الأحذية. وبخصوص الأكل، فإنه يشمل أملو (اللوز المطحون الذي يضاف إليه زيت أركان) وأودي (الزبدة بالزعتر) وتامنت (العسل) أو الأشياء الأخرى التي تعد وتحفظ
للشتاء كالجزر المجفف أو اللحم المجفف.

وفي يوم العيد، تواصل الباز، تقدم تيمكيلين (أواني السمن وأملو والعسل) مع خبز الشعير (أغروم نتمزين) والتين (تزارت) والتمر (تيني). ويقدم طبق الطاجين (المرق) بعد ذلك مباشرة.

وإلى جانب هذه الأكلات التقليدية، أشارت الباز إلى أن الأمازيغ أبدعوا أصنافا متنوعة من الخبز المطهو في الأفران التقليدية أو الأواني الخزفية.

"كل أنواع الخبز تحضر من دقيق الشعير. هناك طريقة واحدة لتحضير الخبز لكن طرق الطهي متعددة، لهذا هناك عدة أنواع من الخبز. فهناك الخبز اليومي أو أغروم نتمزين، وهو نوع من أنواع خبز الشعير. أما الخبز الذي يحضر في رمضان فيسمى أغروم أفلون".

وقدمت أدناه عددا من الوصفات لتحضير أودي وأملو وتزارت.

أودي (الزبدة بالزغتر)

* 1 كيلو من الزبدة
* قبصة ملح
* باقة من الزعتر
* ملعقة من دقيق الشعير

اخلط الزبدة مع الملح والزعتر، واتركها تغلي ثم أزلها من على النار وصفها في غربال لتتخلص من أوراق الزعتر. ثم ضعها على نار هادئة. بعد ذلك أضف ملعقة من دقيق الشعير. حركها على نار متوسطة حتى تغلي الزبدة من جديد وافرغها في آنية زجاجية مع الانتباه لعدم إفراغ الزبدة المتبقية في قعر الإناء. اترك الآنية تبرد لكي يتجمد السمن.

يمكن تقديم أودي مع عدة أطباق. ويمكن تناولها جامدا أو سائلا (فقط بتسخينها على نار هادئة).

ويحضر السمن لتخزينه مع إمسترن في مارس عندما تنتج الأبقار كميات كبيرة من الحليب.

أملو (اللوز المطحون)

* 2 كيلو من اللوز
* ملعقة صغيرة من زيت أركان
* قبصة ملح
* قليل من الكمون

قم بتحميص اللوز في طبق خزفي (أفلون)، ثم ضعه في طبق وغطيه بثوب نظيف حتى يبرد.

ضع اللوز في غربال باستعمال ثوب نظيف، وحاول التخلص من قشرة اللوز بالضغط عليه بلطف وبحركات دائرية. ثم ضع حفنة لوز في الرحى وأضف الملح والكمون وزيت أركان ثم اخلطها حتى تحصل على عصارة.

يؤكل أملو وحده أو ممزوجا بالعسل.

للاستهلاك اليومي، ضع التين في سلة تسمى تزغاوت. ولحفظها طرية لفترة أطول، خزنها في جرات الطين بغطاء. ويسمى هذا النوع من الجرات زير.

ولحفظها في إمسترن ولسد الجرات بشكل محكم، اختم الجوانب بعجينة من الماء والدقيق.

ولحفظها طرية طوال السنة، اقطفها من الأشجار عندما تكون جد طرية وضعها في مكان جاف وغطها بثوب شفاف ورفيع وخفيف لبضعة أيام ثم ضعها بعد ذلك في جرة.

طرق لتقديم و تزيين سلو المغربي في شهر رمضان

طرق لتقديم و تزيين سلو المغربي في شهر رمضان
احببت ان انقل لكم هذه الصور المفيدة لتقدييييييييم و تزيييييييييين سلو المغربي في شهر رمضان المبارك


اترككم مع الصور


شكل مربعات مجموع بالعسل و مزين باللوز المقلي

فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء



شكل هرم مزين بالسكر الصقيل و اللوز المقلي

فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء





بالعسل

فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء


مزين باللوز المقلي و التمر المعمركذلك باللوز
فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء




مزين بالسكر الصقيل و اللوز
فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء


شكل طارط مزين باللوز المقلي و المهرمش
فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياء


على شكل هرم كبير باللوز

فساتين, مكياج ,وصفات للبشره, وصفات للشعر,ازياءاتمنى ان ينال اعجابكم

البطبوط معمر

البطبوط معمر





ناخذو هبرة اللحم مقطعة رقيقة مع شوية الشحم مطحون بمكينة الكفتة ونقليوها في المقلاة مع شوية الزيت والملح والابزار والسكنجبير والطحميرة


تنزيدو اعليه بصلة مقطعة طويلة


والفلفلة مقطعة مربعات صغيرة




http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00659.jpg


تنعجنو العجينه العادية اديال البطبوط



ونقسموها كويرات


نبسطوها باليد بحال الصورة ونديرو فيها مقدار من الخليط






http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00660.jpg


نكرر العلمية حتى ننهيو العجين والخليط



ونغطيوه بمنديل نظيف ونخليوه نصف ساعه يرتاح



http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00661.jpg



تنبسطوها براحة اليد على شكل دائري



http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00662.jpg



ويمكن لينا نزيدو ليها شوية الهريسة للي تيبغيه حار



http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00663.jpg


ونطيبوها في المقلاة من الجهتين


http://www.qassimy.com/up/users/amina/DSC00664.jpg





تنقدموه لفطور رمضان مع اتاي


وبالصحة

الرغايف معسلين باللوز و الجنجلان,شهيوات رمضان,المطبخ المغربي,وصفات واطباق من المغرب, مطبخ

الرغايف معسلين باللوز و الجنجلان..شهيوات رمضان.

المطبخ المغربي- وصفات واطباق من المغرب- مطبخ

الرغايف معسلين باللوز والسمسم





















المقادير:

-500 غ دقيق

-150 غ لوز مطحون


جنجلان محمص

كاس كبير حليب للعجينه

-كيس فانيلا

-3 معالق كبيرة قرفة مطحونة

-2 معالق كبيرة ماء زهر

-3 معالق كبيرة زبدة

-كيس و نصف خميرة كيماوية

-2 بيضات

-مسكة الحرة

-زيت للقلي

-العسل

-لوز للتزين

طريقة التحضير:

-نخلط جميع المقادير نجمعها بالماء ان لزم الامر حتى نحصل على عجين متماسك

-نتركها ترتاح 10 دقائق

-نعمل كويرات حجم حبات الجوز

-نسرح العجين ونعملها على شكل رغايف

-نقليها في الزيت

-ونوضعوها في العسل

نزينها بالسمسم محمص واللوز



الحدائق الأندلسية بالمغرب .. "جنان" من التاريخ

الحدائق الأندلسية بالمغرب .. "جنان" من التاريخ

الحدائق الأندلسية بالمغرب .. "جنان" من التاريخ
لا تخلو مدينة مغربية حطّ فيها الأندلسيون من آثار وشواهد حضارية تؤرّخ لتلك الحقبة التاريخية التي أسهمت في صياغة جزء مهم من تاريخ المغرب الأقصى. فلا تزال القصور والأزقة والحدائق التي أقامها أبناء الأندلس قائمة تشهد على حب أهلها للفنون والإبداع.
وقد حلّ أبناء الأندلس بعدد من بلدان المغربي العربي بعد فرارهم من شبه جزيرة إيبرية (إسبانيا والبرتغال وأندورا وجبل طارق)؛ إثر سيطرة مملكة "قشتالة والأراغون" على الأراضي التي حكمها المسلمون لقرون (سقوط غرناطة آخر الإمارات الأندلسية سنة 1492م ).
ففي مدن مثل الرباط (وسط المغرب) وفاس وتطوان وشفشاون (شمال)، حيث استقرت العائلات الأندلسية، حاول الأندلسيون أن يقيموا أحياء وحواري تحاكي تلك التي هجروها في بلاد الأندلس، وكان أبرزها الحديقة الأندلسية، أحد المعالم الهندسية التي تميز فن المعمار الأندلسي.
http://t1.hespress.com/files/jardinsandalous2_600940658.jpg
كما حاول المعماريون الأندلسيون، الذين حلوا بالمغرب، أن يشيدوا مباني وبنايات على الطراز الأندلسي الخالص، ظلت حتى اليوم، شواهد حية على عبقرية هذه الحضارة وتميزها.
ففي كل بيت أندلسي كانت توجد حديقة صغيرة بنقوش بديعة وزخارف نباتية متقنة الرسم تتوسط فناء المنزل، إلى جانب ساقية ماء ونافورة ينساب منها ماء زلال، تذيع في البيت صوت خرير الماء الذي يضفي على الفضاء هدوءا وسحرا خاصا.
أما في قصور ملوك وأعيان الأندلس، فقد خضعت إقامة الحديقة الأندلسية إلى معايير فنية خاصة، وشروط هندسية بالغة الدقة، وكان المهندس المعماري الأندلسي يتميز بهذا النوع من الحدائق، التي بدت مختلفة عن سائر الحدائق التي أبدعتها حضارات وثقافات أخرى سواء في الجوار الأوروبي أو الشرق العربي.
فالحديقة الأندلسية عكست فن الحياة التي كانت سائدة في تلك البلاد، ونمط الفكر الذي كان قائما، والذي اقترن خلال فترة أوج هذه الحضارة بالتقدم في شتى مجالات العلوم والفنون.
http://t1.hespress.com/files/jardinsandalousune_583707145.jpg
وفي العاصمة المغربية التاريخية الرباط، وتحديدا في حصن الوداية التاريخي قرب نهر أبي رقراق، أقام الأندلسيون حديقة تاريخية على نفس طراز الحدائق في قصور بني الأحمر في غرناطة، تحمل التصاميم والنقوش نفسها، بل وتتطابق معها في شكل توزيع الزهور والأشجار التي تزين جنبات الحديقة.
فالحديقة الأندلسية تعد فضاء يتيح للزائر أن يتمتع بطبيعة خلابة، ولكن في لوقت نفسه، تعيده إلى زمن الأندلس الجميل حيث كانت الحديقة الأندلسية الملتقى الذي يجمع الشعراء والفنانين من موسيقيين ورسامين، ويتداول فيها أهل النخبة الرأي حول ما يقع في البلاد من أحداث.
كما أنها تحتضن ليالي السمر التي كان يحييها الأندلسيون على إيقاع خرير المياه ومرفوقا بموسيقى الموشحات الأندلسية والطرب الغرناطي الذي اشتهرت به مدينة غرناطة، إحدى أبرز عواصم الحضارة الأندلسية وآخر المعاقل الإسلامية التي ظلت صامدة بعد أن دخل الإسبان أغلب إمارات بلاد الأندلس.
وشكلت الأنهار والسواقي التي كانت تحيط بمدن الأندلس وأزقتها عنصر إلهام للفنان المعماري الأندلسي، حيث تفنن الأندلسيون في بناء البرك والأحواض المائية بالحدائق الأندلسية.
واهتموا أيضا بزراعة النباتات بمختلف أشكالها خاصة أن بلاد الأندلس تتمتع بمناخ متوسطي معتدل طوال السنة؛ مما سمح للأندلسيين بالقيام بزراعات مختلفة، خاصة تلك المرتبطة بالأزهار والنباتات المائية، فكانت الحديقة الأندلسية مشتلا يضم نبانات متنوعة اجتهد الأندلسيون في بعض الأحيان في استقدام بعض أنواعها من بلدان مجاورة وأخرى بعيدة.
http://t1.hespress.com/files/jardinsandalous1_683200031.jpg
وفي صحن أي بيت أو قصر أندلسي، تتوسط نافورة فناء المكان لتضفي عليه سحرا خاص، وهو الحال نفسه في الحديقة الأندلسية التي تضم شبكة واسعة من النوافير والمرتبطة بسواقي مائية تمتد بعضها إلى خارج الحديقة وترتبط بشبكة الري الفريدة التي أقامها المهندسون الأندلسيون، فجعلوا من المدينة الأندلسية مدينة دائمة الخضرة لا تخلو شرفات بيوتها ولا جنباتها من باقات الورود، ولا يفارق أجوائها رذاذ الماء المتطاير من السواقي والنوافير.
ولا يختص المغرب دون غيره من بلدان البحر الأبيض المتوسط بهذه الحدائق الأندلسية الفريدة، ففي تونس والجزائر، التي احتضنتا كذلك "المورسكيين" (من تبقى من المسلمين بعد سقوط غرناطة) المهاجرين من شبه جزيرة إيبرية، لا تزال الحدائق الأندلسية تراثا خالدا ولوحة فنية خاصة تحتفظ لهذه البلدان بتاريخ الأندلس، وتشكل ذاكرة جماعية تؤرخ لهذا المشترك الحضاري الذي أسهم أبناء الأندلس في إقامته وأبدعوا في تشييده، ليعكس روح تلك الحضارة الأندلسية المفعمة بحب الحياة والإقبال على الفن والإبداع.

الأمير رشيد.."أشهر عازب" بالمملكة يحتفل بعيد ميلاده الـ43

الأمير رشيد.."أشهر عازب" بالمملكة يحتفل بعيد ميلاده الـ43

الأمير رشيد.."أشهر عازب" بالمملكة يحتفل بعيد ميلاده الـ43
تحل اليوم الخميس الذكرى الثالثة والأربعون لميلاد الأمير مولاي رشيد، لتشكل بذلك هذه المناسبة حدثا سارا لدى الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، حيث دأبا معا على تخليد هذه الذكرى بكثير من مشاعر الحبور والسرور.
والأمير رشيد حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو الفرنسية بميزة مشرف جدا، كان موضوعها حول منظمة المؤتمر الإسلامي، كما أنه يحرص على أن ينوب عن شقيقه الملك في حضور عدد من المؤتمرات العربية والدولية، وكان أول من قدم البيعة للملك سنة 1999.
ويترأس الأمير رشيد، الذي يحمل رتبة جنرال "دوبريكاد" في البحرية الملكية، العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها رئاسته للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، وجامعة الرماية بسلاح القنص، وغيرها من الأنشطة والمؤسسات.
وتحتفي العائلة الملكية بالأمير رشيد، ولد في 20 يونيو 1970 بالرباط، الذي يُطلق عليه المغاربة العديد من الألقاب، منها "الأمير الصامت"، وأيضا "الامير الكتوم"، غير أن أشهر ألقابه على الإطلاق هو لقب "أشهر عازب في المملكة"، باعتباره لم يعلن زواجه بعد رغم تناسل الإشاعات كل مرة عن قرب زفاف شقيق الملك محمد السادس.
ولُقب الأمير رشيد بالأمير الصامت لتكتمه وعدم ظهوره الكثير في وسائل الإعلام الوطنية والدولية، إلا عند ترأسه لوفود مغربية رفيعة المستوى لحضور أشغال قمم عربية أو مؤتمرات دولية، أو لدى حضوره مباريات نهاية كأس العرش في كرة القدم.
ويتطلع قطاع عريض من المغاربة إلى موعد قرار الأمير رشيد وضع حد لعزوبيته الشهيرة التي أسالت الكثيرة من المداد، وأطلقت العنان لأقلام الصحافة لتبحث عن أسباب عزوبية الأمير إلى حدود سنه الثالثة والأربعين، وأيضا عن "البورتريه" المحتمل لسعيدة الحظ التي ستجاور الأمير في حياته.
وتتناول الصحف والمواقع الإلكترونية "أخبارا" عن عزم الأمير رشيد الزواج من فتيات، مرة من فتاة تنتمي إلى أبناء الشعب كما فعل أخوه الملك، ومرة أخرى من إحدى الأميرات بدولة خليجية، غير أنه ما تلبث هذه "الأخبار" أن تتحول إلى مجرد إشاعات مادام الأمير الصامت لم يخرج عن صمته بعْد فيما يخص ارتباطه برفيقة دربه.
Partager

جامعة "الأخوين"... أيقونة التعليم العالي المغربي

جامعة "الأخوين"... أيقونة التعليم العالي المغربي

جامعة "الأخوين"... أيقونة التعليم العالي المغربي
وسط الطبيعة الخلابة لمدينة إفران، تقع جامعة "الأخوين". الكثيرون ينظرون إلى الجامعة باعتبارها جامعة نخبوية، لا تنفتح أبوابها سوى لأبناء الأثرياء، أو من ولدوا وفي أفواههم ملاعق من ذهب.
في المقابل يقول مسؤولو الجامعة إنّ هذه النظرة خاطئة، وأنّ الجامعة هي جامعة عمومية، مفتوحة في وجه الجميع، وأنّ مصاريف الدراسة التي يدفعها طلبتها لا تغطّي سوى نصف النفقات التي تنفقها الجامعة على الطلبة الذين يدرسون وفْق نظام تعليمي أمريكي.
حُلْم الحسن الثاني
إلى حدود سنة 1992، كان النظام السائد في المغرب مستمدّا من النظام التعليمي الفرنسي. في نفس السنة، سيوضع الحجر الأساس لبناء جامعة تعتمد النظام التعليمي الأنكلوساكسوني. بعد ثلاث سنوات من الأشغال، سيدشّن الملك الراحل، الحسن الثاني، رفقة العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، هذه الجامعة، التي اختير لها اسم "جامعة الأخوين".
"الأخوين"، هُما الملك الراحل الحسن الثاني، والعاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، وجاءت التسمية لأنّ الميزانية التي بُنيت بها الجامعة، كانت عبارة عن هِبَة من المملكة العربية السعودية. التقتْ فكرة الحسن الثاني بِهِبة الملك فهد، فخرجت "الأخوين" إلى الوجود.
فكرة تشييد جامعة تعتمد النظام التعليمي الأنكلوسكسوني كانت حُلما راود الحسن الثاني طويلا، لكنّ الحلم ظل عصيّا على التحقّق بسبب عدم توفّر ما يكفي من المال لتشييد جامعة مرموقة بمواصفات عالمية، وكانت الصدفة وحدها التي أخرجت الجامعة إلى الوجود.
القليلون لا يعرفون أنّ المصائب قد تعود أحيانا بالنفع؛ فلولا تفجّر صهريج إحدى السفن السعودية العملاقة وتسرّب أطنان من المحروقات في عُرض المياه الإقليمية المغربية، ما كانت جامعة "الأخوين" لترى النور.
الحكاية بدأت عندما تسرّبت أطنان من المحروقات من صهريج السفينة السعودية على السواحل المغربية؛ لحظتها قدم العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز هِبة إلى المغرب بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، من أجل تنظيف سواحل المغرب من البترول الذي لوّث المنطقة التي تفجّر فيها صهريج ناقلة النفط السعودية، لكن، وقبل الشروع في عملية التنظيف، حملت الرياح القوية أطنان البترول المتسربة ودفعتها بعيدا عن السواحل المغربية، وبما أنّ الحسن الثاني لم يرغبْ في أن يُعيد الهِبة إلى صاحبها، فقد قرّر أن يحقق بها الحلم الذي راوده لسنوات، وهكذا ذهب إلى إفران، ووضع الحجر الأساسَ لبناء جامعة "الأخوين"، ذات النظام التعليمي الأنكلوسكسوني.
صرامة في المراقبة
جامعة "الأخوين" من خلال فضائها الذي تغلب عليه المساحات الخضراء المكسوّة بالأشجار ومختلف مرافقها، لا تختلف عن الجامعات الغربية. هنا، وعلى عكس باقي الجامعات المغربية، لا يمكن لأحد أن يلج باب الجامعة الوحيد إلا إذا كان واحدا من طلبتها أوْ أساتذتها أو إدارييها أو التقنيين العاملين بها.
البوّابة يخترقها حاجز يعترض السيارات الداخلة إلى الجامعة ولا يُرفع في وجهها إلاّ بعد التأكّد من هوّية أصحابها من طرف حُرّاس الأمن الخاص بالجامعة. الصرامة في مراقبة الدخول والخروج يتمّ التعامل بها مع طلبة الجامعة أيضا. إذا تأخّر أي طالب عن الدخول قبل الساعة الثانية عشر ليلا، يكون عليه أن يستعدّ للمثول أمام المجلس التأديبي صباح اليوم الموالي، كما يُمنع منعا كلّيا على الطلبة الذكور أن يلجوا مقرّ إقامة الطالبات، والعكس صحيح.
أوّل ما يلفت الانتباه بهد تجاوز حاجز المراقبة، هو جماليّة الفضاء ونظافته المفرطة. يستحيل أنْ يقع بصرك في المكان على عقاب سيجارة أو ما شابه، سواء على المساحات الخضراء أو الطرقات أو في باقي الفضاءات، بما في ذلك الفضاء المحيط بالمطعم، إذ يستحيل أن ترى غطاء علبة ياغورت أو بسكويت مثلا مرميا على الأرض، أو مجرّد عود لتنظيف الأسنان، والسبب هو أنّ هناك حرّاسا داخل الجامعة، مهمّتهم الوحيدة هي مراقبة مدى محافظة الطلبة على نظافة فضاء الجامعة، إذا تجرّأ طالب ورمى مُجرّد عقب سيجارة على الأرض يؤدّي على الفور غرامة بقيمة 100 درهم. هُنا يُمنع حتى إدخال قنينات الماء إلى المكتبة، حفاظا على الكتب التي تصل أثمنة بعضها إلى 3000 درهم.
نفس النظافة تتوفّر داخل المطعم، الذي يوفّر وجبات الطعام للطلبة، ويؤّدون ثمن الوجبات عن طريق بطائق خاصّة تتمّ تعبئتها بثلاثة آلاف درهم كأدنى مبلغ مالي. إقامة الطلبة المحفوفة بالشجار أيضا نظيفة، داخل الغرف الموزّعة بين غرف مشتركة بسريرين وغرف انفرادية و "استديوهات"، تتوفّر على أسرّة مكسوّة بأغطية زرقاء وبيضاء، وصِوانات، إضافة إلى مكاتب للمراجعة، وحمّام.
مؤسّسة مُستقلّة بذاتها
جامعة "الأخوين" هي عبارة عن مدينة صغيرة، توفّر للطلبة كل شيء. "هنا، يمكن للطالب أن يقضي موسمه الدراسي دون أن يضطرّ للخروج إلى المدينة، لأنّ الجامعة توفّر كل شيء للطلبة". يقول حسام، أحد خرّيجي الجامعة الذي يشتغل حاليا بألمانيا، ويقدم دروسا في الجامعة كأستاذ زائر.
فإضافة إلى إقامة الطلبة والمطعم والمقهى والسوق الممتازة، تتوفّر الجامعة على مسجد خاصّ بها، شكله الهندسيّ مُستمدّ من شكل جامع الكتبية بمراكش. المسجد تشرف عليه وزارة الأوقاف، لكنّ إمامه يعتبر موظفا تابعا لجامعة "الأخوين".
الجامعة تتوفّر أيضا على قاعات وملاعب رياضية، إضافة إلى مسبح أولمبي مُغطى بحوْض سباحة دافئ، وهي أوّل جامعة في شمال إفريقيا تضمّ مسبحا أولمبيا. المسبحُ يُعتبر مرفقا من المرافق التي تستمدّ منها الجامعة بعض مداخيلها، هذه الأيام يجري المنتخب السعودي للسباحة المشكّل من عشرين فردا تداريب في المسبح استعدادا لبطولة الأردن، بمبلغ رمزي لا يتعدّى 200 ألف درهم، تشمل الإقامة والتداريب لمدّة 20 يوما، كما تتوفّر على قاعة للعروض الفنية يقارب عدد مقاعدها 900 مقعد.
التقنيون المكلفون بالكهرباء والترصيص والنجارة وعمّال البستنة إضافة إلى الحرّاس، كلهم أيضا تابعون للجامعة ويُقيمون داخل إقامة خاصّة بهم.
نظام تعليمي أمريكي
إنشاء جامعة "الأخوين"، حسب أحد مسؤوليها، جاء من أجل كسْر هيمنة النظام التعليمي الفرنسي على النظام التعليمي المغربي. ويضيف أنّ النظام التعليمي الفرنسي نظام نُخبوي، يمنح الفرصة للنجباء فقط، فيما النظام التعليمي الأمريكي يفتح المجال أمام الجميع من أجل الخلق والابتكار.
خِرّيجة سابقة بالجامعة تشرح الأمر أكثر وتقول إنّ ما يميّز جامعة الأخوين هو أنها تشجّع الطلبة على الابداع، فمهما كانت الأفكار التي يطرحونها بسيطة، يأخذها الأساتذة بعين الاعتبار، ويساعدون الطالب على تنمية مهاراته، وتضيف "عدد من الطلبة كايكونو "مفلّسين" عند الالتحاق بالجامعة، وبفضل النظام التعليمي الأنكلوسكسوني المعتمد داخلها، وظروف الدراسة المريحة، يتحوّلون إلى طلبة نبغاء يشغلون مناصب مرموقة بعدَ التخرّج.
داخل جامعة "الأخوين"، وإن كان الطلبة يتحدثون بخليط من الدارجة والفرنسية، إلا أنّ لغة "موليير"، وعلى عكس باقي الجامعات والمدارس العليا المغربية، لا يمكن أن يعثر لها زائر الجامعة على أثر، سواء على لوائح الاعلانات، أو علامات الارشاد، أو المنشورات التي تعرّف بالجامعة وأنشطتها، أو حتى أثناء الكلمات التي يلقيها مسؤولو الجامعة في المناسبات التي تنظّم داخل الجامعة، مثل حفل التخرّج السنوي.
اللغة الرسمية السائدة داخل مرافق "الأخوين" هي اللغة الانجليزية، التي يتحتّم على الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعة إتقانها، لأنها لغة التدريس المعتمدة، ومن كان لديه ضعف في اللغة الانجليزية عليه أن يتعلّمها داخل الجامعة لمدّة سنة، حتى يكون مؤهّلا لاستيعاب الدروس.
سيادة اللغة الانجليزية داخل جامعة الأخوين لا يعني أنّ باقي اللغات لا تُدرّس بالجامعة. هنا، يتعلم الطلبة عدّة لغات، مثل الألمانية والفرنسية والعربية والأمازيغية أيضا.
الجودة أولا وأخيرا
إذا كان طلبة الجامعات المغربية يتلقّون الدروس داخل المدرّجات التي تكون في الغالب غاصّة عن آخرها، فإنّ جامعة الأخوين لا تلقى فيها الدروس داخل مدرّجات، بل داخل قاعات لا يتجاوز عدد الطلبة بداخلها 18 طالب في أقصى الحالات، وهناك أفواج أخرى لا تضمّ أكثر من خمسة طلبة.
عندما فتحت الجامعة أبوابها سنة 1995، لم يكن عدد طلبتها يتجاوز 250 طالبا، ليصل العدد في السنة الحالية إلى 1883 طالبا وطالبة، يؤطّرهم 140 أستاذا، وبلغ عدد خرّيجي الجامعة منذ إنشائها 3056.
عدد الطلبات الموضوعة حاليا لدى إدارة الجامعة من أجل الالتحاق بها يصل إلى 2000 طلب، وكان بإمكان الجامعة، حسب أحد مسؤوليها أن ترفع من عدد الطلبة كما تشاء، ما دام أنّ طلبات الالتحاق متوفّرة، لكنّ توسيع قاعدة الطلبة، دون توفير شروط ملائمة للدراسة، سيؤدّي إلى ضعف المردودية.
عبد الطيف الجواهري، والي بنك المغرب ورئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين قال في الندوة الصحفية الأولى من نوعها التي عقدتها الجامعة مع وسائل الإعلام، بمناسبة حفل التخرّج السادس عشر، إنّ الجامعة وضعت برنامجا استراتيجيا لرفع عدد الطلبة الذين يدرسون بها من 1883 طالبا وطالبا خلال السنة الحالية، إلى 2000 طالب وطالبة مستقبلا، دون التنازل عن جودة التعليم، مضيفا أنّ البرنامج الاستراتيجي الممتدّ إلى سنة 2016، وضع أيضا هدف الوصول بالجامعة إلى احتلال المراتب العشر الأولى من بين الجامعات الفرنكوفونية والأنكلوفونية على الصعيد الافريقي.
بلوغ عدد 2000 طالب وطالبة اقتضى من مسؤولي الجامعة التفكير أولا في بناء إقامة جديدة لإيواء الطلبة الذين سيلتحقون بها مستقبلا، وهي الآن في طور البناء. هنا، شروط الدراسة تبدأ من توفير الاقامة للطلبة أولا.
جامعة عمومية بتمويل مستقلّ
القانون المؤطّر لجامعة "الأخوين" لدى وزارة التعليم العالي، يُصنّفها في خانة التعليم العمومي. هذه النقطة تفرز سؤال: "إذا كانت الجامعة تابعة للتعليم العمومي، فلماذا يؤدّي الطلبة واجبات الدراسة؟".
أحد مسؤولي الجامعة يشرح الأمر على أنّ المصاريف التي تنفقها الجامعة على كل طالب في موسم دراسي واحد يصل إلى 200 ألف درهم، فيما لا يدفع الطلبة سوى 100 ألف درهم، تشمل جميع المصاريف (الإيواء والدراسة)، كما أنّ الجامعة، يضيف المسؤول ذاته لا تستفيد من دعم الدولة، إذ تعتمد في تمويلها على شركائها، إضافة إلى واردات مشاريعها الخاصّة، وواجبات الدراسة التي يؤدّيها الطلبة، والتي لا تغطّي سوى 60 بالمائة من تعويضات الأساتذة لوحدهم، والذين تبتدئ أجورهم من 25 ألف درهم.
هذه السنة، وقعت إدارة الجامعة اتفاقية مع الاتحاد العامّ لمقاولات المغرب؛ الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس الجامعة، إدريس أوعويشا، ورئيس مجلس أمنائها عبد اللطيف الجواهري ورئيسة الاتحاد العامّ لمقاولات المغرب مريم بنصالح، التي تشغل رئيسة لجنة التواصل بالمجلس، جاءت في إطار انفتاح الجامعة على المقاولة، وانفتاح المقاولة على الجامعة، من خلال عقد شراكات تهمّ مجال التكوين والبحث العلمي والتنشيط الثقافي الذي يهمّ المنطقة.
بالنسبة للدعم الذي تستفيد منه الجامعة من طرف الدولة، فيدخل في إطار شراكات التكوين، مثلما هو الحال بالنسبة لبرنامج تكوين 10 آلاف مهندس، الذي وضعته الدولة ضمن مخططاتها، وعقدت بشأنها شراكة مع الجامعة. مسؤولو "الأخوين" يقولون إنّ الجامعة لا تحقق أرباحا، بقدر ما تحقق توازنا ماليا، يُسعفها في تغطية مصاريف الطلبة والأساتذة والاداريين والتقنيين، كما أنها تقوم بمشاريع يستفيد منها أبناء مدينة إفران والمناطق الميحطة بها.
من بين هذه المشاريع مشروع أزرو للتنمية الاجتماعية، الذي تمّ أنجازه من طرف الجامعة، بشراكة مع جمعية أصدقاء جامعة الأخوين بالمملكة العربية السعودية وبرنامج فهد للدراسات بالشرق الأوسط بجامعة أركانكاس بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2002.
المركز يقدم عددا من الخدمات المجانية، تشمل الرعاية الصحيّة، ومحاربة الأمية، وتقديم دروس الدعم للتلاميذ، كما تقدّم التكوين للشباب في مجال الإعلاميات، ويضمّ ايضا ورشة لصناعة الأزياء، ومدرسة لتعليم الحلاقة والتجميل.
الجامعة، وفي إطار أنشطتها الاجتماعية، تسعى إلى خلق ما يسمى بالمدن الذكية (villes intelligentes)، عبر إنشاء فضاءات مزوّدة بشبكة الأنترنت (WIFI)، حيث أقيم أوّل مشروع وسط المدينة، مفتوح في وجه العموم.
مستقبل واعد للخرّيجين
التخصّصات التي تدرّس بالجامعة تنقسم إلى ثلاث تخصّصات تتفرع عنها شعب مختلفة: الهندسة وإدارة الأعمال والعلوم الانسانية، والنظام الدراسي داخل الجامعة مختلف عن النظام المعتمد داخل باقي الجامعات المغربية، إذ ينقسم الموسم إلى نصفين (Semestre 2)، يمتدّ كل واحد لستّة شهور، وتمتدّ مدة الدراسة ما بين أربع وخمس سنوات.
إذا كان عدد الطلبة داخل أقسام "الأخوين" يتراوح ما بين خمسة طلبة وعشرين طالبا في أقصى الحالات، فإنّ عدد الساعات التي يدرس فيها الطلبة خلال الأسبوع لا تتعدى ما بين 15 و 17 ساعة، ويرجع ذلك إلى كون النظام الذي تعتمده الجامعة يعتمد على تشجيع الطلبة على البحث، والاعتماد على النفس عوض التلقين.
الاعتماد على النفس يقتضي من الطلبة الاعتماد على مداركهم العلمية أثناء الامتحانات، هنا، لا مجال للتسامح مع "النقيل"، والبحوث التي ينجزها الطلبة تخضع لمراقبة صارمة، إذ تتوفر الجامعة على نظام معلوماتي يُخوّل لها معرفة ما إن كان البحث منجزا من طرف الطالب أو "نَقَله" من مكان ما.
في حال خرْق الطالب للقواعد المعتمدة داخل الجامعة، وقام بنسخ ولو فقرة من بحثه ونسبها إلى نفسه دون أن يكون صاحبها، فإنّ العقوبة "هي البابْ". يقول مسؤول بالجامعة.
مصاريف الدراسة بـ"الأخوين" بالنسبة للطلبة المستفيدين من الإقامة تصل إلى 100 ألف درهم في كل موسم دراسي، تشمل جميع المصاريف، غير أنّ الطلبة غير القادرين على دفع المبلغ كاملا، يمكنهم الاستفادة من قرض في إطار الشراكة التي تجمع بين الجامعة وإحدى المؤسسات البنكية؛ في هذه الحالة يدفع الطالب 25 بالمائة من المبلغ (25 ألف درهم)، والباقي يدفعه على شكل أقساط. الجامعة تمنحُ أيضا مِنحا بالنسبة للطلبة المعوزين، شريطة أن يكونوا نجباء.
بالنسبة لنظام قبول الطلبة، تعتمد الجامعة على إجراء مقابلات مع المرشّحين، واجتياز امتحان الولوج، أو الاكتفاء بالمقابلة فقط، إذا كان الطالب متفوّقا وحاصلا على معدّل عال في الباكلوريا.
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن، هو ما هو مستقبل خرّيجي جامعة الأخوين، وهل تسعفهم دبلوماتهم في ولوج سوق الشغل أم يلقون نفس المصير الذي يلقاه خرّيجو باقي الجامعات المغربية؟
هذا السؤال تجيب عنه دراسة قامت بها الجامعة، بخصوص مستقبل خرّيجيها، وكشفت عن كون 85 بالمائة من الخرّيجين ولجوا سوق الشغل بعد ستّة أشهر من التخرّج، فيما اختار 11 منهم مواصلة دراساتهم العليا في سلْكيْ الماجستر والدكتوراه، بينما 4 بالمائة فقط يوجدون في طوْر البحث العمل.
حالة خاصّة
الكثيرون يَروْن في جامعة "الأخوين" جامعة نخبوية. مسؤول بالجامعة يقول إنّ الجامعة فعلا هي جامعة نخبوية، لكنّ النخبوية هنا لا تعني المكانة أو الطبقة الاجتماعية التي ينحدر منها الطالب، بل تعني "نخبويته" من الناحية العلمية.
فإلى جانب أبناء الأثرياء، يوجد بالجامعة أيضا طلبة ينتمون إلى أوساط فقيرة. المثال الذي يستحضره مسؤولو الجامعة للتعبير عن كون الجامعة مفتوحة أمام عموم أبناء الشعب اسمه عمر بوم، ولا يتردّدون في إعادة قصّته أكثر من مرة، وبفخر كبير.
قصة عمر، المنحدر من أسرة فقيرة من مدينة طاطا، هو أنّه كان متفوقا في دراسته، وكانت لديه رغبة في ولوج جامعة الأخوين، ومن أجل ذلك اضطرّ للعمل في حمّام شعبي "كسالا"، من أجل جمع مصاريف الدراسة، وثابر إلى أن تخرّج من الجامعة، وصار اليوم أستاذا يدرّس في الجامعات الأمريكية المرموقة.
في الجامعة درس أيضا أفراد من العائلة الملكية، مثل الأمير مولاي إسماعيل، وابن الأميرة للا مريم، أخت الملك محمد السادس، وأخت الأميرة للا سلمى. هل يحظى أفراد العائلة الملكية بمعاملة خاصة؟ "لا، جميع الطلبة سواسية، عندما كان الأمير مولاي إسماعيل يدرس هنا، كان يعيش داخل الحرم الجامعي كجميع الطلبة". يقول مسؤول بالجامعة.
"حضور شخصيات معروفة إلى الجامعة يمنح الطلبة ثقة في النفس"، تقول خرّيجة سابقة بالجامعة، وتضيف أنّ الطالب عندما يجلس إلى جانب أمير موناكو، أو الأمير الوليد بن طلال، وغيرهم من الشخصيات البارزة التي تزور الجامعة، يصير أكثر ثقة في نفسه، وتنكسر بالتالي جميع الحواجز النفسية الداخلية، ويصير بالتالي أكثر انفتاحا.

الأربعاء، 19 يونيو 2013

طريقة تحضير الكريب بالكفتة،فطائر بالكفتة,فطائر رمضان

طريقة تحضير الكريب بالكفتة،فطائر بالكفتة,فطائر رمضان

أقدم لكم اليوم طريقة تحضير الكريب بالكفتة، لذيذة جدا و سهلة التحضير


المقادير

• كأس من الدقيق
• نصف كأس حليب
• بيضتان
• ملعقتان كبيرتان من الزبدة (مذابة)
• 1/4 ملعقة ملح
• 500 غرام مناللحم المفروم  (على الرغم من حار!)
• 1/2 كوب من أوراق البقدونس الطازج مفرومة
• 1/2 ملعقة منمسحوق الثوم  (أو فصوص من الثوم المفروم)
• 1/2 ملعقة صغيرة صغيرة من ملح  (للحم)
• 1 بصلة كبيرة، مفرومة فرما ناعما ( كوبين)
• 4 ملاعق صغيرة من صلصة الطماطم
• 1/4 ملعقة من الفلفل الأسود
• كأس صغير من الزيت النباتي
• 1/2 كوب منالزيتون المفروم  (قطع صغيرة)
• 3/4 ملعقةصغيرة من مسحوق الكاري  (تستطيعين الغستغناء عنه إذا كنت لا تحبينه!)
• 3/4 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
• 2 طماطم، مقطعة (أو المفروم، حسب الذوقك)
• 1/2 كوب حليب.
• 1/2 كوب الجبن المبشور.

طريقة التحضير

طريقة تحضير الكريب:

تأخذ وعاء كبير ونخفق فيه الدقيق والبيض
إضافة الحليب تدريجيا، اخلطي جيدا
نخلط الملح والزبدة بواسطة خلاط كهربائي حتى يصبح أملس
تسخن مقلاة (مقلاة الفطائر) علىحرارة متوسطة
نصب الخليط بالمغرفة، نغرف قدر 1/4 كوب لكل فطيرة
نقوم بإمالة المقلاة مع حركة دائرية حتى يغطي الخليط سطح المقلاة
طهي الفطيرة لمدة دقيقتين حتى تأخذ اللون البني الفاتح ثم نقلبها على الجانب الآخر


طريقة تحضير الصلصة:

في مقلاة صغيرة، نطهو قطع من الطماطم (في الزيت أو الماء، شرط أن لا تبقى مبتلة). إضافة الملح والفلفل والبقدونس والجبن والحليب. يحرك حتى يصبح الخليط ثقيل وجاهز للتقديم

طريقة تحضير الحشوة:

(نضع اللحم في مقلاة مع الزيت النباتي والملح والكمون والفلفل والكاري والبقدونس. عندما يبدأ الخليط بالطهي، نقوم بإضافة صلصة الطماطم والزيتون والبصل (مطبوخ نصف طبخة من قبل
ونتركه يقلى لمدة 15 دقيقة
نضع اللحشوة في الفطائر وتصب الصلصة فوقها. (لا تنسوا تدفئة صلصة قبل استخدام!)، يقدم الطبق ساخنا



مركز يختار مغربيا ضمن أفضل مئة عالم في العالم

مركز يختار مغربيا ضمن أفضل مئة عالم في العالم
اختار المركز الدولي للسيرة الذاتية الموجود بمدينة كامبريدج الإنجليزية، المغربي لحسن بيه، أستاذ التعليم العالي لمادة الكيمياء بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، كواحد من أفضل مئة عالم بالعالم لسنة 2013، وذلك بالنظر إلى إسهاماته في تطوير المجتمع الذي ينتمي إليه ومعه جميع دول المعمور، كما جاء في رسالة التتويج التي حصلت هسبريس على نسخة منها.
"بحصولكم على هذه الشهادة، نضمن لكم مكانا في تاريخ مركزنا، ونشيد لكم بكفاءة عملكم، فاسمكم يستحق أن يتواجد معنا، لأنكم ساهمتم في تحقيق التغيير المنشود" تقول الرسالة المرفقة بدعوة باسم لحسن بيه لحضور منتدى المركز بالولايات المتحدة الأمريكية نهاية هذا الشهر.
لحسن بيه، حصل على دكتوراه السلك الثالث سنة 94، ودكتوراه الدولة سنة 2001 من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ولج إلى الجامعة منذ منتصف التسعينات كأستاذ باحث، تقلد عدة مناصب أكاديمية، علمية، وجامعية: عضو الهيئتين العلمية والبيداغوجية لجامعة مولاي إسماعيل، رئيس هيئة متابعة الميزانية، عضو مجلس الجامعة، مسؤول مسلك الكيمياء وتقنيات صنع المواد المتقدمة، مؤطر لأبحاث الدكتوراه، وعدد من المناصب الأخرى.
اشتغل لحسن بيه في مجموعة من المشاريع على الصعيد الدولي، حيث طوّر شراكات مع عدد من مختبرات البحث العلمي من دول مختلفة: فرنسا، البرتغال، ألمانيا، السويد، أوكرانيا، اليابان، الصين، مصر...، كما نشر مجموعة من الأبحاث العلمية بعدد من المجلات العلمية ذات الشهرة العالمية، وساهم في إنتاج بعض الكتب العلمية.
وزيادة على ذلك، فقد طوّر لحسن بيه مجموعة من الأبحاث المتعلقة بمواد الطاقة والمجال، خاصة في تطويع تلك المشتقة من الفوسفاط لاستخدامها في مجالات تكنولوجية، كما أنه طوّر هذه المواد الفوسفاطية واستخرج منها مواد زجاجية، وهو الاكتشاف الذي سيُمّكن المغرب من الاستفادة أكثر من ثرواته الطاقية وسيقلل من تكاليف الانتاج وسيحد من استيراد المواد الأولية.
وبالنظر إلى اهتمامه الدائم بالتحولات المناخية، واستنزاف مصادر الطاقة البترولية، والاحتياجات الدائمة إلى المياه من أجل السقي، اشتغل لحسن بيه كذلك على تطوير الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية، حيث ساهم في تطوير مواد فوسفاطية لاستخدامها في إنتاج شرائح الطاقة الشمسية. فضلا على أنه عمل مع عدد من زملائه في الميدان، على تعميق البحث بخصوص العلاقة بين استعمال الطاقة الشمسية وتحلية المياه بالمغرب، وهي الأبحاث التي لا زالت جارية إلى حد الآن، وستخرج نتائجها قريبا.
"أتمنى أن يكون ما قمنا به من أعمال علمية تخدم مصلحة بلدنا وتساهم في تطويره’ وتعتبر حافزا للطلبة للمزيد من العطاء و الإبداع لمسايرة العصر:عصر المعرفة"، يقول لحسن في تصريح لهسبريس.
تجدر الإشارة إلى أن المركز الدولي للسير الذاتية يعتبر من أهم مراكز نشر السير الذاتية بالعالم، إلا أنه تعرض للكثير من الانتقادات مؤخرا، حيث لم تنل شواهده ولوائحه تقدير بعض الجهات، ومن بينها حكومة استراليا الغربية، التي حذرت باحثيها من التعامل مع هذا المركز.

تسهيلات لمغاربة العالم بالمطارات

الجمعة، 14 يونيو 2013

عن مغاربة المهجر

المغرب السادس عالميا من بين البلدان المصدرة لزيت الزيتون سنة 2010

المغرب السادس عالميا من بين البلدان المصدرة لزيت الزيتون سنة 2010
أخبارنا المغربية     
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب احتل سنة 2010 المرتبة السادسة عالميا ضمن البلدان المصدرة لزيت الزيتون ، في حين ان صادراته من هذا المنتوج سجلت زيادة سنوية بمعدل متوسط سلبي على مدى العقدين الاخيرين ، وذلك بنسبة تقارب ناقص 1.4 في المائة.

وأوضحت المديرية في دراسة بعنوان " تثمين الامتيازات المقارنة للتصدير الخاصة بقطاع الصناعة الغذائية المغربي" أن الصادرات المغربية من زيت الزيتون تظل متركزة نحو سوقين رئيسيين هما الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وذلك بحصص بمعدل متوسط بلغت على التوالي نحو 50 في المائة و 37 في المائة خلال الفترة الممتدة من 1998 الى 2011 ، مع تسجيل اتجاه تصاعدي نحو السوق الامريكية.

وبخصوص تطور السوق العالمية لزيت الزيتون، فإن إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة تشير إلى وجود دينامية قوية نحو هذه السوق خلال الفترة 1990-2010، وذلك بمعدل نمو سنوي متوسط بلغ نحو 5.4 في المائة.

ويعزى هذا النمو الى الزيادة المسجلة في حجم الواردات من المراكز الرئيسية منها بالأساس الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة والمانيا وكندا.

وحسب الدراسة فإن تحليل سلسلة زيت الزيتون يظهر أن انخفاض المستوى التكنولوجي المرتبط بتراجع جودة المادة الاولية بسبب سوء ظروف المناولة ينجم عنه انتاج زيوت لا تستجيب للمعايير الدولية.

كما أن غياب مراقبة الجودة على مستوى وحدات التحويل يؤثر سلبا على جودة الزيوت المنتجة.

من ناحية أخرى، فإن هذا القطاع يغلب عليه طابع التسويق المحلي لزيت الزيتون الذي يمتص ما بين 85 و 95 في المائة من متوسط الإنتاج السنوي.

وتتم عملية عصر الزيتون بالمغرب في اطار قطاع عصري مكون من وحدات صناعية وشبه صناعية الى جانب قطاع تقليدي (معصرة زيت الزيتون التقليدية).

ويضم القطاع العصري أزيد من 345 وحدة صناعية وشبه صناعية بطاقة تحويلية تبلغ نحو 420 ألف طن، في حين أن عملية عصر الزيتون التقليدية تضم أزيد 16 الف وحدة بطاقة سنوية اجمالية تبلغ نحو 170 ألف طن . ويبلغ انتاج هذا النظام التقليدي كمعدل متوسط نحو 42 في المائة من المنتوج الوطني من زيت الزيتون.

وتتجلى نقاط قوة هذا القطاع أساسا في التحفيزات الاستثمارية المهمة ومؤهلات السوق الداخلية بسبب تغير نمط الاستهلاك، وازدياد الطلب العالمي، وكذا اتفاقيات التبادل الحر مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مما يتيح ولوج زيت الزيتون لهذه الأسواق.

وفي مجال تصدير منتوجات الزيتون المعلب، فإن المغرب الذي يحتل المرتبة الرابعة بين المصدرين على مستوى العالمي سنة 2010، استفاد بنسبة ضعيفة من توسيع نطاق الواردات العالمية. و في واقع الامر فقد شهدت هذه الصادرات تطورا بمعدل سنوي بلغ 2.4 في المائة خلال الفترة 1990-2010.

ويعد التركيز على عدد محدد من الاسواق بالاتحاد الاوروبي الذي يستوعب سنويا حوالي 70 في المائة من الكميات المصدرة، (49 في المائة نحو فرنسا متبوعة بالولايات المتحدة بنسبة 23 في المائة) من العقبات التي تواجه الصادرات المغربية من زيوت المائدة.

لمغاربة في اسبانيا كياكلو من زبل

إشاعات تتناسل حول صحة الملك قبل عودته إلى أرض الوطن

إشاعات تتناسل حول صحة الملك قبل عودته إلى أرض الوطن

إشاعات تتناسل حول صحة الملك قبل عودته إلى أرض الوطن
لأزيد من شهر، ظلت وضعية الملك محمد السادس الصحية بين القيل والقال وكثرة السؤال، وسط إشاعات انتشرت على نطاق واسع في صفحات الشبكات الاجتماعية وبعض المواقع الإلكترونية والصحف والقنوات الأجنبية، ذهبت بعضها إلى خضوع الملك لعملية جراحية في إحدى مستشفيات باريس، وإصابته بمرض الفشل الكلوي تارة، ومشاكل تنفسية تارة أخرى.. وهي الأخبار التي لم يتم تأكيدها من أية مصادر موثوقة أو رسمية.
ولعل ما دفع بعض المنابر تشير إلى طبيعة مرض الملك، هو غيابه عن استقبال رئيس حكومة دول أجنبية ذات وزن دولي من حجم الزعيم التركي رجب طيب أردوغان، وعدم اتخاذ أي إجراء دستوري في قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الائتلاف الحكومي، وهو حدث سياسي بارز، باستثناء اتصال هاتفي للملك بالأمين العام لحزب "الميزان" حميد شباط، طالبا منه الإبقاء على وزراء حزبه إلى حين عودته إلى أرض الوطن.
إشاعات عن أمراض أصابت الملك
بعض الصحف الإسبانية، من بينها "إلباييس"، تطرقت إلى إصابة الملك محمد السادس بمَرَضي الفشل الكلوي والكبد، اضطراه إلى التنقل بصورة منتظمة إلى فرنسا، وهو ما يبرر سفره للمرة الثانية على التوالي في أقل من نصف سنة، بعدما سافر إلى بلدية "بيتز" الواقعة شمال باريس، بداية العام الجاري في 04 يناير في إطار زيارة خاصة، قبل أن يعود إليها مرة أخرى في 10 ماي المنصرم، وهي الزيارة التي لم يعد منها إلى حدود اللحظة.
وروّجت صحف فرنسية لخضوع العاهل المغربي لعملية جراحية في أحد مستشفيات عاصمة بلاد الأنوار، بسبب ما قالت عنها مشاكل تنفسية يعاني منها في الآونة الأخيرة، حيث يمضي فترة نقاهة في قصره بـ"بيتز"، وهي المنطقة التي اعتاد محمد السادس أن يقضي فيها عطله الخاصة كلما سافر إلى فرنسا، حيث تتميز بهدوئها نظرا لصغر حجمها وقلة سكانها.
وسائط أخرى تداولت "إشاعة" مرض الملك بالقول إن هذا الأخير تعرّض لالتهاب معويّ حادّ في الجهاز الهضمي، تطلّب معه الأمر إجراء عملية جراحية "عاجلة" تلتها فترة نقاهة بضواحي العاصمة باريس.
أجندة ثلاث زعماء مغاربيّين في فرنسا
وكان المَلِك محمّد السَادس قد غادر المغرب من مطار ورزازات بعد أن أدّى صلاة الجمعة بمسجد حسان في الرباط، يوم الجمعة 10 ماي المُنصرِم، صوبَ فرنسا في زيارة "خاصة"، حيث أفادت حينها مصادر خاصة بهسبريس أنه سيقضي خلال إجازته بإقامته الشخصية في بلدية "بيتز" الفرنسية، لفترة قصيرة من الوقت.
وفيما تحدثت مصادر إعلامية عن عزم الملك إجراء لقاءات غير رسمية مع مسؤولين فرنسيين، إضافة إلى قضاء أيام في زيارة والدته التي تقطن في مدينة "نويي" التابعة لمقاطعة "هوت دو سين"، ذهبت منابر إعلامية أخرى إلى لقاء الملك بالرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز، الذي لا زال يتعافى بعد تعرضه لمحاولة اغتيال سابقة، وبالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي ظهر لوسائل الإعلام أمس بباريس بعد وعكته الصحية التي بدأت في 27 أبريل المنصرم.
رسائل ولقاءات تُكذّب التكهنات
تواجد الملك خارج البلاد لم يمنعه من التواصل وتتبع ما يقع داخل المغرب، فبالإضافة إلى البرقيات والرسائل الرسمية الصادرة من داخل القصر، والموقعة باسمه طوال فترة تواجده في فرنسا، يرى العديد من المتتبعين أن سرعة تفاعل محمد السادس مع قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال القاضي بالانسحاب من الحكومة، أكبر دليل على عدم صحة إشاعة مرضه وتدهور حالته الصحية.
من ناحية أخرى، كتب الإعلامي المغربي محمد واموسي على موقع هسبريس، عن لقائه صدفة في العاصمة الفرنسية باريس بالأميرة للا أسماء، ابنة الملك الراحل الحسن الثاني، وشقيقة الملك محمد السادس، حين سألها عن "إشاعة" إصابة الملك بعارض صحي طارئ، قبل أن تنبئه بأن الخبر "اليقين" هو أن الملك "سالم معافى ويتمتع بصحة جيدة، وبخير وعلى خير، وإذا كتب شيء يقول العكس فلا أساس له من الصحة ومجرد إشاعة".
وقبله، انتشرت على صفحات "الفايسبوك" صورة المهاجر المغربي المقيم في فرنسا، عمر الفار، بجانب الملك محمد السادس قبل أسبوعين في ساحة "فاندوم" الشهيرة وسط العاصمة باريس، حيث بدا الملك منتصبا بلباس وهو متخفف من البروتوكول الرسمي، فيما قال الفار لهسبريس إنه التقى مع الملك وسط حشود من السياح تغمر الساحة التي تُعرف بضمّها لأشهر وأرقى دور المجوهرات بالعالم".

الأمن يعتقل مدونا مغربيا بعد مطالبته بتطبيق الشريعة في إيطاليا

الأمن يعتقل مدونا مغربيا بعد مطالبته بتطبيق الشريعة في إيطاليا

الأمن يعتقل مدونا مغربيا بعد مطالبته بتطبيق الشريعة في إيطاليا
اعتقلت السلطات الأمنية الإيطالية، صباح الأربعاء بنواحي مدينة بريشا، المهاجر المغربي الشاب أنس العبوبي ،21سنة، بتهمة تكوين شبكة عبر وسيلة الانترنت مؤيدة للجماعات الإسلامية المتطرفة التي تنشط في أوربا.
وحسب ممثل النيابة العامة ببريشا "فابيو سلموني" فإن توقيف الشاب المغربي جاء نتيجة ما سجلته المصالح الأمنية من "تطور" في سلوكيات العبوبي الذي كان يخضع للمراقبة منذ مدة طويلة نتيجة فكره المتطرف، حيث تأكد لديها أن العبوبي أصبح يشكل خطرا على الأمن العام خاصة بعد أن تم تسجيل تحميله عبر موقع خرائط غوغل لصور بعض المؤسسات العمومية؛ كمحطة القطارات و إحدى الثكنات العسكرية بالمدينة.
http://t1.hespress.com/files/anasaboubi_247625328.jpg
وكان "أنس العبوبي"، الذي قدم إلى إيطاليا رفقة أسرته عندما كان سنه لا يتجاوز 7 سنوات، قد أطلق منذ حوالي سنة مدونة إلكترونية تحت إسم "الشريعة لإيطاليا" sharia4italy، وهي المدونة التي ترى المصالح الأمنية أنها مكنته من ربط عدة اتصالات بالعديد من الأشخاص يشاطرونه نفس الأفكار .
ودعا العبوبي، في إحدى مقالاته التي نشرها في مدونته، الحكومة الإيطالية إلى تبني الشريعة الإسلامية، إن هي أرادت تجاوز أزمتها الإقتصادية. وفي مراسلاته التي اطلع عليها الأمن الإيطالي كان عبر عن كرهه للعالم الغربي، وتأييده للجماعات المتطرفة؛ مثل تلك التي يتزعمها اللبناني "عمر بكري".
http://t1.hespress.com/files/anasaboubi2_930290713.jpg
وأثناء توقيفه حجزت المصالح الأمنية بعض الفيديوهات التحريضية، وكذا تلك التي تتضمن تسجيلات للتدريبات العسكرية، وكذا بعض الرسومات والرايات الخاصة بالجماعات المتطرفة.
ويأتي اعتقال المغربي العبوبي أياما قليلة على الحكم على مهاجر مغربي آخر تم إيقافه في السنة الماضية بنفس التهمة وبالمدينة عينها، حيث تم الحكم على محمد الجرموني،22سنة، يوم 16 من شهر ماي الماضي بخمس سنوات وأربعة أشهر نافذة بعد أن طالبت النيابة العامة بأربع سنوات فقط، حيث تورط بدوره في إقامة اتصالات عبر الويب، يؤيد من خلالها الجماعات المتطرفة، ومحاولته التدريب على استعمال الأسلحة عبر الإنترنت.

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

حسوة البلبوله بمطيشة ,حريرة البلبوله

حسوة البلبوله بمطيشة ,حريرة البلبوله

في طنجرة نضع 3 حبات طماطم محكوكه

قزبر ومعدنوس مقطعين وشوية الكرافس

لحم مقطع اطراف صغيرة

زيت العود + الملح و ابزار و سكنجبير و خرقوم او زعفران و كنور و تخلي هاد الصوص حتى يختر و تزيدي الماء
http://www.qassimy.com/up/users/qassimyah/DSC0y2903.jpg


كنسدو عليه 20 دقيقه

وتنزيدو البلبوله ومعلقة مطيشة الحك في شوية الماء
و تبقاي تحركي مرة مرة باش متلصقش و مني طيب وزيديها معلقة سمن  ديرها فزليفات و بصحة و الراحة



http://www.qassimy.com/up/users/qassimyah/DSC0ami2921.jpg

paella a la marocaine

paella a la marocaine

http://www.qassimy.com/up/users/mozhlh/DSCR04450.jpg paella a la marocaine
Ingredients :
<ul>2 bols de riz
1/2 kg de crevettes
1/2 kg de moules
300 g de poulet découpé
250 g de calamars coupés en anneaux
200 g de chair de poisson blanc coupée en petits cubes
2 oignons hachés, 1 pincée de safran colorant
1 bol moyen de petits pois frais
1 tomate pelée et découpée en petits morceaux
1/2 cube de bouillon de poulet
1 c.à.s. d’huile, lamelles de poivron frits (vert, rouge, jaune)
1 poivron rouge découpé en dés
1 c. à. c. de persil haché
4 gousses d’ail hachées, feuilles de laurier
du sel et du poivre
</ul>
http://www.la-cuisine-marocaine.com/images/rosette.png Préparation de paella à la marocaine :
Pour préparer la recette de paella à la marocaine : Laver les crevettes, réserver quelques pièces pour la décoration (environ 8 pièces) et décortiquer le reste. Mettre les carapaces dans une casserole avec un demi litre d’eau bouillante. Cuire 2 mn., égoutter et réserver le bouillon.
Laver les moules, bien brosser, les ébarber et mettre dans une casserole. Ajouter 2 cuillères à soupe d’oignons hachés, sel, poivre, feuilles de laurier et 2 verres d’eau.Laisser cuire 10 minutes, égoutter et garder le jus.
Dans une grande poêle de paella, faire blondir les morceaux de poulet dans 2 cuillères à soupe d’huile avec le reste d’oignon et l’ail. Assaisonner avec du sel et du poivre et remuer continuellement.
Retirer les morceaux de poulet, garder la poêle sur le feu et ajouter les morceaux de poivrons rouges, tomate, sel et poivre. Remuer 5 mn. et mouiller avec les jus de moules et de crevettes. Ajouter le riz, répartir les morceaux de poulet dans la poêle.
Mettre les feuilles de laurier et le safran. Après 15 mn. de cuisson, ajouter les petits pois, les crevettes décortiquées, les anneaux de calamars et la chair du poisson. Émietter le 1/2 cube de bouillon et enfourner à 180°C environ 25 mn. (ajouter un peu d’eau si nécessaire).
Faire dorer les crevettes réservées dans une petite quantité d’huile, parsemer avec du sel et du persil haché. Disposer au centre de la paella et garnir avec les lamelles de poivrons et les moules.

paella a la marocaine
 
http://www.qassimy.com/up/users/mozhlh/DSCR04449.jpg

برنامج الطبخ هني وعافية الحلقة التاسعة / رمضان 1432

A day in Ramadan يوم رمضاني... مع الشيف أسامة

بسبوسة حلويات رمضان شيف اسامة

الشيف أسامة حلويات رمضان 2

الشيف أسامة رمضان الحلقة 25

برنامج الطبخ هني وعافية الحلقة الثانية عشر / رمضان 1432

برنامج اكلات رمضانية الحلقة 3 تارت بالتمر و.....

أكلات رمضانية ج 1

عيشة صفدر - أكلات رمضانية - بفتيك الدجاج أو اسكالوب

كرابيج حلب حلويات منال العالم رمضان 2012

عوامة (لقمة القاضي) - منال العالم

يوميات شري طريقة عمل بلح الشام بالخطوات .

الاثنين، 10 يونيو 2013

كيك رمضاني , كيكات رمضانيه, حلى رمضان 2013

كيك رمضاني , كيكات رمضانيه, حلى رمضان 2013




<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات
المقادير


3علب جبن فلاديفيا
3\4 كاس سكر
4بيضات
1\4كاس قشطه
2 ملعقه صغيره فانيلا
نص اصبع زبده
2كاس كاكاو حبات هيرشي
تخلط الجبن مع السكر ونضيف لها البيض والفانيلاوزبده والقشطه وتخلط جيدا


مقادير البسكوت


كاس ونص بسكوت مطحون
نص كاس سكربودره
ربع كاس كاكا بود ره
نص اصبع زبده


الطريقه


تخلط مقادير البسكوت ونضعه في الصينيه الي تنفتح ونضغط عليه
الحين ناخذمن حبات الكاكاو 2ملعقه كبيره ونذوبها ونقسم خليط
الجبن ناخذ كاس ونص ونضع عليه 2ملعقه الكاكاو
المذابه ونخلطهم ونضعها علي جنب ونذوب باقي2كاس من
الكاكاو ونذوبهم ونضعه علي الباقي من خليط الجبن ونخلطهم جيدا
ونضعه فوق البسكوت وبرفق نضع خليط الجبن الي خليناه علي
جنب فوق الخليط الاول بحيث يصير عندنا لونين من الخليط
واحد غامق وهو الي تحت والفاتح الي فوقه وندخله الفرن ونخليه
لما يستو ي ونتركه يبرد في حرارة الغرفه ثم نزينه بالكاكاو نذوب
2كاكاو جلاكسي مع ملعقةزبده ونعمله مثل الي في الصوره


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات

كيك رمضاني , كيكات رمضانيه, حلى رمضان 2013
المقادير


كاس ونص بسكوت مطحون ويفضل داي جستف
2 ملعقه كبيره سكر
5ملاعق زبده كبيره
2علبة جبن فلاديفيا
كاس سكر
ملعقه صغيره فانيلا
3علب سور كريم
3بيضات
كاس وثلث حبات كاكاو هيرشي بطعم الدارسين انا اخذت حبات الكاكاو الهيرشي وخلط معه ملعقة دارسين صغيره


الطريقه


نخلط البسكوت مع الزبده وملعقتين السكر ونضغطه في الصينيه ونرفعه علي جوانب الصينيه وندخله الفرن 8 دقائق ونخلط الجبن مع السكر والسور كريم والبيض والفانيلا لمدة 5 دقائق ثم نضع نص الخليط علي البسكوت ونضع عليع كاس من حبات الكاكاو الهيرشي الي بطعم الدارسين واذا مالقيتها حطي ملعقه صغيره منالدارسين مع ا لكاكاو ونحط عليه باقي الخليط وندخله الفرن لمدة تقريبا 45 دقيقه وخليه تبرد في حرارة الغرفه لما تذوبين ثلث الكاكاو الي الباقي مع ملعقة زبده وتزينين فيها الشيز كيك بطعم الدارسين وندخاها الثلاجه حتي برد وعليكم الف عافيه



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


المقادير


كاس وثلث ارباع حبات الكاكا الهيرشي بطعم البنت بتر
6ملاعق كبيرهزبده
كاس وربع سكر
ملعقه صغيره فانيلا
2بيض
كاس طحين +2ملعقه طحين
ثلث كاس كاكاو بودره
نص ملعقه صغيره باكنج بودر
رشة ملح


الطريقه


نخلط الزبده والسكر ثم نضيف اليهاالبيض ونضيف الطحين والكاكاو والباكنج بودر ونحطها بالصينيه الي تنفتح من الجنب وندخلها الفرن لمدة 25 دقيقه


مقادير خليط الجبن


3علب جبن فلاديفيا
3بيضات
ثلاث ارباع سكر
ملعقة فانيلا


الطريقه


نخلط هاذي المقاديرمع بعض وتكون الكيكه استوت الحين ونطلعهامن الفرن ونحط عليها حبات الكاكاو الي بطعم البنت بتر ونحط فوقها خليط الجبن وندخله الفرن مره ثانيه لمدة 45 دقيقه ونبرده ونزينه بالكاكاو ناخذ ملعقتين من يالكاكاو ونذوبه مع ملعقه من الزبده ونزين فيها الشيز كيك






كيكة الشوكولاتة
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



المقادير:

2كاستان دقيق أبيض -
2كاستان سكر -
1ملعقة بيكن بودر -
1ملعقة بيكن صودا -
1ملعقة فنليا -
ثلث كاسة كاكاو -
نصف كاسة زيت -
1لبن زبادي و روب -
3بيضات -
1كاسة ماء -
(لتزيين )
صلصة الشوكولاته
5ملاعق زبدة -
6ملاعق سكر -
4ملاعق كاكاو -
1علبة قشطة .


الطريقة:

أضع المقادير الجافة ثم
أضع فوقها المقادير السائلة
ثم أضعها في الصينية في الفرن في درجة حرارة (350)
بعد ما تخرجيها من الفرن تضعيها في الفريزر إلى أن تبرد ثم تخرجيها وتقلبيها وتضعي عليها صلصة الكاكاو
بالنسبة لصلصة الكاكاو
تسويها في قدر على النار
تذوبي الزبدة ثم تضعي عليها
السكر ثم الكاكاو وتلخبطيها
ثم تضعي عليها القشطة ثم تخرجيها من النار وتضعيها على جنب ريثما تبرد ثم تقلبي الكيكة وتضعي الصلصة فوقها
ويمكنك أن تضعي فوقها شكولاتهإم إمن إمز وجالكسي مبشور


كيكة الفواكه مع القشطه
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات
المقادير:

الكيكه:
7 بيضات -
7 ملاعق ماء بارد-
كأس ونصف سكر بودره -
كأسين دقيق أبيض -
ملعقه بكنج باودر -
الحشوه والزينه :
3-4علبه جلي بالفراوله -
2 علبه قشطه بلادي -
1 علبه فواكه مشكله -
شرائح أناناس .


الطريقة:

1)يسخن الفرن ويفصل البياض عن الصفار ويوضع البياض في زبديه ويوضع عليه الماء ويخلط جيدآ حتى يصبح مثل الكريمه (يجب أن يكون الخفق في إتجاه واحد).
2)يوضع السكر على الخليط بالتدريج ويخلط جيدآ بإتجاه واحد لمدة 2-3دقائق.
3)يوضع صفار البيض الواحده تلو الأخرى مع الإستمرار في الخفق.
4)يخلط البكنج باودر مع الدقيق ويوضع بالتدريج ويخلط جيدآ.
5)يوضع الخليط في صينيه دائريه مزركشه مدهونه بقليل من الزيت ويدخل إلى الفرن وتترك حتى تنضج.
6)بعد أن تنضج تخرج الكيكه من الصينيه وتترك لتبرد.
7)يخلط الجلي كما هو موضح في العلبه, ويؤخذ منه مقدار كاسه ويوضع في قاع الصينيه نفسها ويوضع عليه شرائح الأناناس وبعض الفواكه وتوضع في الفريزر حتى يجمد الجلي.
8)بعدها توضع الكيكه فوق الجلي في الصينيه وتحفر الكيكه من الوسط حفره كبيره ويخرج منها اللب بعد ذلك تخلط القشطه مع باقي الفواكه المشكله وتوضع في الكيكه وتسوى جيدآفي الكيكه.
9)يفتت اللب ويوضع فوق القشطه ويكبس باليد بخفه ويصب باقي الجلي على الكيكه وأطرافها حتى ينتهي الجلي وتوضع في الفريزر حتى يجمد الجلي.
10)وعند التقديم توضع الصينيه على ماء حار في ثواني وتقلب وتقدم بالهناء والعافيه.



شطيرة التفاح
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



المقادير:

ملاحظه : المكيال كاس الجبن الصغير
1,5كاس زيت -
كاس سكر -
2 بيض -
كاس جبن سائل اي نوع ويفضل بوك -
ملعقه صغيره بيكنج بودر -
فانيليا -


2 كاس دقيق -
1 او 2 تفاح مقشر ومبشور -
علبه قشطه -
ملعقه صغيره دارسين مطحون او قرفه -
2م ملعقه صغيره سكر بودر.


الطريقة:

نخلط في خلاط الطماطم الزيت والسكر ثم نضيف البيض والفانيليا بعد ذلك نضيف الجبن وعندما تمتزج المقدير نضعها في وعاء عميق ونضيف لها الدقيق والبيكنج بودر ونحرك بملعقه خشبيه حتى تمتزج جيدا وسوف يتشكل لديك عجينه غليظه مثل عجينه البيتي فور تقريبا افرديها في الصينيه المدهونه بيدك بعد وضع القليل من الزيت فيها لتسهل عليك العمليه
اسكبي القشطه فوقها وواسيها ثم رشي القليل من السكر البودره ثم التفاح المبشور ثم باقي السكر والقرفه ادخليها فرن متوسط الحراره لمده 40 او45 دقيقه او حتى تنضج مثل اي كيكه وحمريها من الاعلى....... وبالف صحه وعافيه


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



كيكه الفصول الاربعه


المقادير:


3 شرلئح من الكيكه الاسفنجيه بالفانليا
كاس من الكريم باتسيير
كاس من الكريم شانتيه
ربع كاس من الشيره
فواكه مشكله طازجه للتجميل((كيوي - فراوله - روزبري - بلوبري)
للجوانب شرائح اللوز


الطريقه:


نخلط نصف الكريم باتسيير مع الكريم شاتيه
نسقي الشريحه الاولى بالشيره ثم ندهنها بخليط الكريم باتسيير والشانتيه
تكرر الطريقه مع الشريحتين الباقيه
ندهن الجوانب واللوجه بالكريم باتسيير
نرص الفواكه على الوجه واللوز على الجوانب


كيكه الشكولاته ((يم يم))


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات
المقادير:



3 شرائح من الكيك الاسفنجي الدائري بالشكولاته
2كاس كريمه الغناش دافئه
ربع كاس شيره
ربع كاس كاكاو بودره
اصابع من الغناش
للجوانب شكولاته سبنجليز


الطريقه:


نسقى الكيكه بالشيره وندهنها بكريمه الغناش ونكرر والطبقات
ندهن الوجه والجوانب
نرص اصابع الغناش مثل مافي الصوره
نرص الشكولاته السنجليز على الجوانب ]نرش على الوجه كاكاو بودره


كيكه الكيوي


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


المقادير:


3 شرائح دائريه من الكيك الاسفنجي
2 كاس من كريمه البارفان
2 حبه كيوي مقطعه شرائح رفيعه
ربع كاس شيره
ربع كاس شرائح اللوز
جلاتين مذوب للمعة الكيوي


الطريقه:


نتبع نفس الخطوات بتسقيه الكيك ودهنها بالكريم بارفان حتى اخر شريحه
ندهن جوانب الكيكه ووجها بالكريم بارفان
نرص شرائح الكيوي على الوجه
نرص شرائح اللوز على الاطراف ندهن اللوجه بالجلاتين المذوب لاعطاء اللمعه للكيوي


طبقات الكيك بالبرتقال
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نفس خطوات عمل طبقات الكيك بالكيوي باستبداله بالبرتقال


كيكه موس الشكولاته


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


المقادير:


شريحه من الكيك الاسفنجي بالشكولاته
كاس كريم شانتيه
ظرف جلاتين مذوب في ماء ساخن
كاس كريمه باتسيير بالشكولاته
للوجه كرز وكريمه شانتيه
للجوانب شكولاته


الطريقه:


توضع شريحه الكيك في القالب المتحرك
نسقي الكيكه بالشيره
نخلط الكريم شانتيه بالكريم باتسيير ثم نضيف عليهم الجلاتين المذوب
تصب على الكيكه وتدخل في الثلاجه لمده يوم كامل
تزين بالكرز والكريمه والشكولاته



كيكه موس الموكا


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


المقادير:


شريحه من الكيك الاسفنجي
3 ملاعق من الشيره بالنسكافيه
كاس كريمه شانتيه
كاس كريم باتسيير مضاف اليه ملعقه من النسكافيه
ظرف جلاتين مذوب
للوجه كريم شانتيه
ربع كاس من السكر المذوب حتى يصبح بني ومطبوخ مع الماء
حبات من القهوه للزينه


الطريقه:


توضع الشريحه في القالب المتحرك وتسقى بالشيره
تخلط الكريم شانتيه مع الكريم باتسيير والجلاتين
تضاف الي الكيكه وتترك لمده يوم كامل
تدهن الوجه بالسكر المذوب وتجمل بالكريمه وحبات القهوه
" كيكه البرنسس "





المقادير






كيكه اسفنجيه بالشكولاته مقسمه بالطول 3 شرائح



2 ملعقه مربى فراوله مذوبه في ربع كاس ماء دافي لتسقيه الكيك



كريم بتسييير مضاف اليه اللون الاحمر



كاس من كريمه الفوندان باللون الاحمر



كاس شكولاته مذوبه في حمام مائى



الطريقة



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نضع قطع الكيك على رف من البلاستيك وندهنها بالمربى المذوب في الماء



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



ضعي طبقه من الكريم باتسيير بواسطه الملعقه المخصصه للحلى



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نضع الطبقه الثانيه من الكيك



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



ثم طبقه اخرى من الكريم باتسيير



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نضع طبقه اخرى من الكيك



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نضغط عليها جيدا لتتماسك مع بعض



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نساوي الاطراف جيدا



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نبدا بسكين طويله القص من الزاويه الى الداخل



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات




ندهن اطراف المثلث بالكريم باتسسيير



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نلصق المثلثين مع بعض جيدا



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



ندهن المثلث بالكريم باتسيير



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نصب الشكولاته المذوبه على وجه الكيك



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



نصب عليها الفوندان ونتركها تبرد يوم كامل ونقطعها



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات
مقادير الكيك
180غ شكلاطة
180غ زبدة
6 صفار بيض
100غ سكر
6 بياض بيض
170غ سكر
40غ دقيق
60غ عسل
80غ كريمة الخفق
الطريقة <!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات نضع الكاكاو في حمام مائي


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات

نفصل الصفار عن البياض
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات

نضيف 170غ سكر الى البياض
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات

ثم نخفق بالخلاط الكهربائي جيدا
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات

نضيف 100غ سكر الى الصفار و نخفق جيدا في حمام مائي


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


ثم نزيلها عن الحمام المائي و نخفقها بالخفاق

الكهربائي

<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نضيف الزبدة الى الشكلاطة ثم نضيف العسل و نخلط جيدا
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نضيف الدقيق و كريمة الخفق
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


ثم نضيف خليط الصفار الى الشكلاطة

<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


ثم نضيف بياض البيض


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


هذا هو شكله بعد اضافة المقادير

<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نضع الخليط في صينيتين


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نتركها تبرد
طريقة التزيين


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نحتاج الى كريمة خفق و 54 غ سكر
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


نقسم الكيك الى نصفين و نضع الكريمة

<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


ثم نضع الطبقة الاخرى
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


و نغطيها بالكريمة
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


ثم نضع فوقها مبشور الشكلاطة




<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


هذا هو شكلها الاخير باصحة و العافي




إليكم الطريقة :


أولاً
المقادير :


6 بيضات
كوب سكر عادي
ملعقتين شاي فانيليا
كوب وربع دقيق
ملعقتين بيكينج باودر
للتزيين شوكولاتة كاكاو
كريم شانتيه
مربي
جوز هند مبشور
كوب عصير برتقال أو أي عصير آخر



الطريقة :


يخلط البيض والسكر والفانيليا في المضرب الكهربائي
تستمر في الخفق حتي يصبح الخليط مثل الكريمة(بعدها يوقف استعمال المضرب )
بعد ذلك ينخل الدقيق والبيكينج باودر ويضاف بالتدريج لخليط البيض والسكر
ويتم التحريك بواسطة ملعقة خشبية
ونحرك الخليط علي شكل رقم ثمانية باللغة الإنجليزية
بعد أن يمتزج الخليط جيداً يدهن القالب بالزيت أو الزبدة مع الدقيق
الخليط في القالب
ثم يدخل الفرن الذي تم تجهيزه وتسخينه مسبقاً إلي درجة حرارة
180
وعند وضع الكيكة يتم إشعال الفرن من الأسفل فقط حتي مرور عشرين دقيقة
بدون فتح الفرن حتي مرور عشرين دقيقة أخري
حتي يبدأ لون الكيكة في الاحمرار وتصبح أقرب إلي اللون الذهبي أو البني
بعدها يمكنك اختبارها بواسطة السكين
وتترك حتي تبرد
يسقي كل جزء بواسطة العصير ثم توضع الكريمة المخفوقة (وأنا استعملت الكريمة المخفوقة للحشو فقط أما الكريم شانتيه فاستعملته فقط للزينة الخارجية )
مربي الفراولة ويوضع الجزءان فوق بعضهما وتغطي من الخارج بكريم الشانتيه الأبيض
واستعملت ماكينة تذويب الشوكولاته لعمل الحروف ودوائر صغيرة علي أطراف الكيكة علي شكل حبة القهوة بواسطة قوالب ماكينة الشوكولاته
وبالهناء والشفاء


والآن الصور

<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


وهذي صورة أكبر للكيكة


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات


شيز كيك

المقادير


الطبقه الاولى



بسكوت دايجيستيف 200 جرام او اي بسكوت شاهي او اي كيكه ((اختياري))
زبده 25 جرام


الطبقه الثانيه


جبنة فيلادلفيا 200 جرام


حليب نستل المحلى 190 جرام ((تقريبا نص من العلبه الكبيره))


قشطه سائله 200 ملي ((او كريمه الخفق اختياري))


1 قشطه عاديه 170 جرام


ظرف 1 دريم ويب


2 ونص م ك جيلاتين بدون لون ونكهه مذوبه في ماء ساخن


حليب 50 ملي


ربع م ص ملون الطعام اللون وردي((اذا تبون لونه اغمق تقدرون تزيدون بس الافتح احلى))



7 حبات فراوله طازجه


الطبقه الثالثه


نص ظرف جيلي فراوله
فراوله طازجه
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات




الطريقه


أولا نطحن البسكوت ونذوب الزبده ونخلطه مع بعض جيدا ونصفيه بشكل متساوي في الصينيه تشيز كيك الي تفتح


وندخلها الفرن لمدة دقيقه من فوق وتحت ونحطه على جنب


((تستطيعون تحطونه في الثلاجه لحتى تتماسك البسكوت اختياري انا افضل ادخله الفرن لمده دقيقه يعطيني طعم


رائع للبسكوت ))


في خلاطه العصير نصب الحليب و 7 حبات الفراوله ونخلطه مو واايد لانه نريد قطع من الفراوله


شوفو كيف القطع



<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات




ونصب الخليط في خلاطه الخفق ونحط ظرف دريم ويب ونخلطه الين يصير مثل الكريمه


وبعدها نحط القشطه السائله ولحليب المحلى ولقشطه العاديه وجبنة فيلادلفيا ولجيلاتين


ونخفقه الين يصير عندنا مزيج من الكريمه
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



ونضيف عليه ملون الطعام


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات




ونصبه في الصينيه الي صفينا فيها البسكوت وندخلها الثلاجه لمدة 5 ساعات او اكثر لحتى تجمد الكيكه


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



انذوب الجيلي في ماء ساخن ونخليه يبرد



بعد ماتجمد الكيكه نطلعها ونزينها ب شرائح الفراوله ونصب عليها الجيلي
وندخلها مره ثانيه الثلاجه لمده ساعه او اكثر لحتى تجمد جيدا


<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات



هذي بعد ماطلعناها من الثلاجه وحطيناها في الصينيه
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات




وهذا صحن اختي
<!-- google_ad_section_start -->كيك رمضاني كيكات